مجتمع

5 خطوات للتعامل مع “الرغايين”

5 خطوات للتعامل مع الأشخاص كثيرى الكلام

Psychologytoday- إف دايان بارث

ترجمة دعاء جمال

إ ماذا يمكنك أن تفعل إذا كنت تعانى من زميل، صديق أو أحد أحبائك من كثيرى الكلام؟

إليك خمسة اقتراحات بسيطة قد تساعد:

1. أولاً، استمع، لكن ليس طويلاً. وبينما تستمع، حاول أن تصوغ لنفسك ما يحاول هذا الشخص إيصاله: هل يحاول نيل إعجابك؟ هل يتحدث عن فكرة لا يمكنه إخراجها من رأسه؟ شعور لا يمكنه التحكم فيه؟

2. بعد الاستماع لوقت قصير وصياغة ما يحاول إيصاله، اسأله إذا كان يمانع مقاطعتك له. قد يقول ” لا، أنا اتحدث كثيراً، تحدث انت.” ( لا تندفع بإنكار هذه الحقيقة بدافع الأدب؛ سوف يشتت هذا كل منكما فقط ). إذا قال ” دعنى فقط أنهي تلك الفكرة”، رد بهدوء بشىء مثل، ” آه، اعتقدت أنك انتهيت. أيمكنني إخبارك بما سمعتك تقوله؟” ( بالطبع، بعض الأشخاص لا يزال عليهم قولها بطريقتهم الخاصة. دعهم ينتهون حيث أنه ليس لديك خيار؛ لكن بعدها قاطعهم بمجرد بدئهم فى الانتقال لشيئً آخر.)

3. عندما تقاطع، كن مستعداً لقول شيئ بشأن ما سمعتهم يقولون. لا تدخل فى تفسير نفسى عميق. شيئاً بسيطاً وفى صميم الموضوع، وإذا أمكن، شىيئاً يعكس أمراً إيجابياً بشأنهم. لا تفاجأ إذا بدأوا يضيفون إلى كلامك، فقط قل، قل ” انتظر، أريد أن أنهى فكرتي الأن”، ثم قل ما كنت تنوى قوله بشأنهم.

4.  أضف بعض الخبرة الخاصة بك والتى ستؤكد بأنك تفهم ما يمرون به. ذكرى لحدث مشابه، شعور مشابه، قصة مرحة، أى شىء يعطيك الفرصة لتشارك خبرتك التى يمكنك ربطها بتجربتهم.

5. أوقف المحادثة عندما تستمر لوقت مطول. ليس أمراً مدمراً أن تخبر أحدهم بأنك تستمع لهم لوقت أطول من الوقت المتاح لك ( وأكثر مما تريد إعطائهم) وأنك أسف حقاً، لكن لديك عمل عليك القيام به وستضطر لإكمال المحادثة لاحقاً. وإذا كانوا من نوعية الاشخاص الذين سيأتون لاحقاً، فقط قل ” لا، أسف، انا مشغول حالياً”، لأن، أخيراً، لديك الحق فى حماية حدودك الخاصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى