زحمة

تجدد المظاهرات في تونس ومطالب بالمساواة في الميراث.. العالم في 60 ثانية

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. السبت 10 مارس 2018

 

 

نظمت مئات‭‭ ‬‬التونسيات مسيرة حاشدة يوم السبت إلى مقر البرلمان للمطالبة بالمساواة في الميراث ليفتحن الجدل من جديد حول موضوع يعتبر من المحظورات في العالم العربي.

ورفعت المتظاهرات اللائي كان بصحبتهن عدد من الرجال أيضا شعارات تطالب بالمساواة في الميراث من بينها ” تونس دولة مدنية واللي ليك ليا (ماهو لك هو لي أنا أيضا)“ و“ المساواة حق موش مزية“.

وفي سوريا أحرز الجيش تقدما في حملته لاستعادة الغوطة الشرقية من يد المعارضة المسلحة، بحسب نشطاء بالمعارضة.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، ومقره بريطانيا، إن الجيش الحكومي شطر دوما وهي أكبر بلدة في المنطقة، وعزل بلدة أخرى.

وأفاد التلفزيون الرسمي السوري في وقت سابق يوم السبت بأن الجيش كثف عملياته في الجزء الأوسط من الغوطة الشرقية بعد ثلاثة أسابيع من بدء هجوم قوات الحكومة.

الغوطة الشرقية- سوريا

وفي الولايات المتحدة الأمريكية، نشرت وزارة الدفاع مذكرة حول اقامة عرض عسكري في شهر نوفمبر المقبل بمناسبة اليوم الوطني لقدماء المحاربين.

ستشارك في العرض فقط الآليات التي تسير على عجلات وسيتم استبعاد الدبابات من العرض حفاظا على سلامة البنية التحتية في مكان العرض.

وستسير الآليات المشاركة في العرض عبر الشارع الممتد من البيت الابيض إلى مقر مجلس الشيوخ في كابيتول هيل.

وسيختتم العرض بعروض جوية تشارك فيها مختلف الطائرات العسكرية، الحديثة والقديمة.

قال وزير خارجية جمهورية شمال قبرص المعلنة من جانب واحد قدرت أوزرصاي،السبت، إنهم سيطلقون عمليات لاستكشاف النفط والغاز حول قبرص إذا ما استمر القبارصة اليونانيون في خططهم.

وأضاف قدرت أوزرصاي “إما أننا سنفعل هذا معا، بالنقاش والاتفاق والتحرك سوياً، أو أن الأمور ستتوقف، أو نحن القبارصة الأتراك أيضا سنبدأ عمليات للاستشكاف والحفر”.

اقرأ ايضاً :   روسيا وأمريكا "تشتركان" في حلب.. العالم في 30 ثانية

وأخيرا في الرياضة، أحرز ماركوس راشفورد هدفين ليقود مانشستر يونايتد للفوز 2-1 على غريمه ليفربول يوم السبت ليحكم قبضته على المركز الثاني في الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم.

ومع اقتراب مانشستر يونايتد نحو لقبه الثالث في الدوري الممتاز يبدو المركز الثاني هو أفضل نتيجة يمكن الحصول عليها ويتقدم يونايتد بخمس نقاط عن ليفربول.

وضيق يونايتد الخناق على هجوم ليفربول المنتعش وتقدم بهدفين في أول 24 دقيقة بواسطة راشفورد.

ومنح هدف ايريك بيلي بالخطأ في مرمى فريقه يونايتد منافسه ليفربول الأمل في الشوط الثاني لكن صاحب الأرض حافظ على انتصاره الأول على غريمه منذ يناير  2016.

غادة قدري

غادة قدري




الأعلى قراءة لهذا الشهر