زحمة

تجدّد الاحتجاجات في الأردن.. العالم في 60 ثانية

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. الأحد 3 يونيو 2018

تجدّدت الاحتجاجات مساء الأحد، في العاصمة الأردنية عمان في محيط المقر الحكومي ومدن أخرى، وحاول آلاف المحتجين الوصول إلى منطقة الدوار الرابع وسط تعزيزات أمنية كثيفة.

وأعلن ناشطون ونقابيون مواصلة الاحتجاج رفضا لمشروع قانون يفرض ضرائب جديدة على الأردنيين، بينما أعلنت النقابات المهنية تنفيذ إضراب ثانٍ الأربعاء، وذلك بعد يوم واحد من اتفاق ثلاثي حكومي برلماني نقابي لاستكمال الحوار بشأن القانون.

وفي السعودية، أعلنت النيابة العامة إطلاق سراح ثمانية نشطاء بينهم خمسة ناشطات من أصل 17 اعتقلوا الشهر الماضي للإخلال باستقرار الوحدة الوطنية للمملكة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية بيان الادعاء الذي جاء فيه: “بلغ عدد الموقوفين في هذه القضية (سبعة عشر شخصا) صدرت أوامر إفراج مؤقت بحق ثمانية متهمين (خمس نساء) و(ثلاثة رجال) لحين استكمال إجراءات التحقيق، بينما يستمر إيقاف تسعة متهمين (خمسة رجال) و(أربع نساء) وذلك بعد توافر الأدلة الكافية ولاعترافهم بما نسب إليهم من تهم تندرج ضمن الجرائم الموجبة للتوقيف”.

ويخطط الرئيس السوري بشار الأسد للتوجه إلى كوريا الشمالية في زيارة رسمية، حسبما أفادت وكالة الأنباء الرسمية في كوريا الشمالية.

وستكون هذه هي المرة الأولى التي يستضيف فيها زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ-أون رئيس دولة منذ توليه الحكم في عام 2011.

وفي الآونة الأخيرة انخرط زعيم كوريا الشمالية في نشاط دبلوماسي مكثف، إذ التقى الرئيس الصيني في مايو، ويتوقع أن يحضر قمة مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” عن مسؤول في البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب يستضيف مأدبة عشاء الأسبوع المقبل احتفالا بشهر رمضان، وهو بذلك يعيد تقليدا للبيت الأبيض كان تخلى عنه خلال العام الأول في منصبه.

اقرأ ايضاً :   غموض حول وفاة رئيس أوزبكستان.. العالم في 30 ثانية

ومن المتوقع أن يعقد العشاء الأربعاء، لكن قائمة الضيوف لم تكن متاحة، حسب الصحيفة.

ولدى ترامب تاريخ طويل في الإدلاء بتصريحات ملتهبة ضد المسلمين. وخلال حملته أخبر أحد الصحفيين أنه يعتقد “بأن الإسلام يكرهنا”.

وأخيرا في الرياضة، خسر المنتخب السعودي 3-صفر أمام بيرو الأحد في مباراته الودية قبل الأخيرة استعدادا لكأس العالم لكرة القدم الشهر الحالي في روسيا.

وتلتقي السعودية، التي ستخوض المباراة الافتتاحية أمام روسيا ضمن المجموعة الأولى في 14 من الشهر الحالي، ألمانيا بطلة العالم في ليفركوزن الجمعة المقبل، وتضم المجموعة أيضا مصر وأوروغواي.

لاعبون من منتخب بيرو يحتفلون باحراز هدف في شباك السعودية

غادة قدري

غادة قدري




الأعلى قراءة لهذا الشهر