منوعات

تبحث عن وظيفة؟ 5 خطوات غير متوقعة لترك انطباع جيد

تبحث عن وظيفة؟ 5 خطوات غير متوقعة لترك انطباع جيد

ترجمة وإعداد: غادة قدري

كشفت دراسة جديدة أجراها ألكسندر تودوروف وهو أستاذ علم النفس في جامعة برينستون في الولايات المتحدة الأمريكية، أن الانطباعات الأولى التي يتركها الشخص لدى الآخرين تتكون بسرعة أكثر مما نتوقع.

وأكد تودوروف في الدراسة التي نشرها آندي 100 أن مشاهدة وجه شخص لجزء من الثانية كفيل بتكوين تلك الانطباعات الأولى عنه.
ويتوقع تودوروف أن تسهم الدراسة التي أجراها في مساعدة الناس على أخذ الوقت المناسب لإصدار الأحكام المعقدة عن الآخرين، مثل أن يكونوا عدوانيين أو جديرين بالثقة خاصة في ما يتعلق بالباحثين عن الوظائف، أو أصحاب العمل الذين يجرون تلك المقابلات.
ومن خلال الدراسة التي أجراها نصح بـ5 خطوات قد تزيد من جاذبية الأشخاص للوهلة الأولى:

1- ترتيب الحاجبين

يلعب الحاجبان وفقا لدراسة تودوروف دورا كبيرا في توصيل مشاعرنا إلى الناس باعتبارهما أكثر أهمية من العينين، وذلك لأن الحاجبين يتحركان بشكل أكبر ويعبران بشكل أسرع عن المشاعر العاطفية.
واستخدم تودوروف في دراسته مثالا، حيث عرض صورة الرئيس الأمريكي الأسبق نيكسون، وطلب من آخرين التعرف عليه بعد أن أزال الحاجبين فأصبح التعرف عليه صعبا، ولكن حينما ترك حاجبيه أمكن التعرف عليه.
الأمر لا يقتصر على حاجبي نيكسون البارزين فقط، ولكن إذا تأملت معظم الوجوه المألوفة بلا حاجبين فسيصبح التعرف عليها صعبا.
 

2- الحصول على ليلة نوم جيدة
عندما نبدو مرتاحين، سينظر إلينا الآخرون بإيجابية أكبر، وهناك دراسات سابقة أثبتت ذلك من خلال التقاط صور لأشخاص حصلوا على قسط وافر من النوم، وآخرين تم حرمانهم من النوم، وأمكن التفريق بين المجموعنين من خلال الانطباعات المعكوسة عنهم.

3- الاهتمام بالبشرة

دراسة تودوروف أثبتت أن الوجوه الأنثوية والمرتبة جديرة بالثقة أكثر من الوجوه الذكورية، ويلعب شكل الوجه وتكوين الذقن والحاجبين ولون البشرة دورا كبيرا في ذلك.
ولكن إذا تعلق الأمر مثلا بإجراء مقابلة عمل من أجل وظيفة قيادية، يكون من المفيد التركيز على الميزات الأكثر ذكورة.
 

4- ارتداء الملابس المريحة
طلبت دراسة أخرى سابقة مثيرة للاهتمام من مجموعة من النساء ارتداء أي شيء يحبونه، ومن مجموعة أخرى ارتداء ملابس لا يحبونها.
بعد أن ارتدت المجموعتان ملابسهن، تم التقاط صور لوجوههن فقط، وكانت المفاجأة، السيدات اللواتي ارتدين ملابس يحببنها ظهرن أكثر جاذبية.

5- لا تصدر أحكاما سريعة

وفي ما يخص أولئك الذين ينوون إجراء مقابلات عمل أو توظيف، نصح تودوروف بالوعي تجاه الانطباعات الأولى التي قد تأتي في أغلب الأحيان مضللة، فغالبا تخدعنا الأحكام الأولى إذا اتخذنا قرارا سريعا حول شخص ما، ولذلك علينا أن ندرك أن هناك العديد من الظروف المضللة التي قد تشكل انطباعا سيئا.
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق