أخبار

تأييد إعدام 13 محكومًا عليهم في قضية “تنظيم أجناد مصر”

محكمة النقض ترفض طعن المحكوم عليهم في قضية "تنظيم أجناد مصر"

وكالات – زحمة

قضت محكمة النقض برفض طعن المحكوم عليهم في قضية “تنظيم أجناد مصر”، على أحكام الإعدام والسجن المؤبّد والسجن المشدد الصادر بحقهم من محكمة جنايات الجيزة وأيّدت الحكم بإدانتهم.

كان التنظيم أعلن لأول مرة عن وجوده في يناير 2014 وقال إنه شنّ أول هجماته في نوفمبر  2013.

وتقول لائحة الاتهامات في القضية إن المتهمين ”نفّذوا 46 عملية إرهابية استهدفت قوات الأمن والمنشآت العامة“، وهو ما أسفر عن مقتل وإصابة عشرات من قوات الأمن.

وشملت المحاكمة 45 شخصا بينهم همام عطية الذي تقول الشرطة إنه قائد ومؤسس التنظيم، وقُتل عطية المكنّى “مجد الدين المصري” في اشتباك مع قوات الأمن في أبريل 2015، وسقطت الدعوى الجنائية عنه لمقتله.

وبخلاف أحكام الإعدام، أصدرت محكمة الجنايات في ديسمبر 2017 أحكاما بالسجن المؤبد على 17 متهما، والسجن لخمس سنوات على سبعة متهمين، وعاقبت متهمين اثنين بالسجن لمدة 15 عاما، وبرأت المحكمة خمسة متهمين.

وقال المصدر القضائي والمحامي خالد المصري الذي يمثل عددا من المتهمين في القضية إن محكمة النقض أيّدت أيضا أحكام السجن يوم الثلاثاء.

كانت محكمة جنايات الجيزة قضت في 7 ديسمبر 2017، بإعدام 13 متهمًا وعاقبت 17 آخرين بالسجن المؤبد، والسجن 15 عاما لمتهمين اثنين، والسجن 5 سنوات لـ7 متهمين، والبراءة لـ5 آخرين.

ووجّهت نيابة أمن الدولة العليا إلى المتهمين اتهامات الانضمام لجماعة أسست بالمخالفة لأحكام القانون، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة، ومواد مفرقعة، وارتكاب جريمتي القتل والشروع فيه وترويع الآمنين وتهديد الأمن والسلم العام، والتخطيط لقلب نظام الحكم واستهداف رجال الجيش والشرطة والقضاء، وحيازة منشورات للجماعات التكفيرية.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق