إعلاماقتصادسياسة

بي بي سي تشرح: كيف ستخدم “قناة السويس الجديدة” سفن العالم؟

بي بي سي: القناة الجديدة تختصرالوقت وتزيد من عدد السفن المارة  وهناك خطط لقناة ثالثة قرب بورسعيد

بي بي سي – ترجمة: محمد الصباغ

عبرت أول سفينة شحن عبر قناة السويس الثانية وسط تشديدات أمنية، فيما سيكون الافتتاح الرسمي للممر الملاحي الجديد في الشهر المقبل. بدأ إنشاء الممر الجديد الذي يجاور القناة الموجودة منذ أقل من عام.

ويسمح الممر الذي يبلغ طوله 72 كيلو مترا بالحركة في الاتجاهين ويمّكن القناة من استيعاب سفن أكبر حجماً. وأبحرت الأحد الماضي عدة سفن من حول العالم بنجاح كجزء من التشغيل التجريبي. ورافقت السفن مركبات بحرية وطائرات هليوكوبتر كجزء من عملية التأمين. وتعتبر شبة جزيرة سيناء التي تحد القناة قاعدة للمسلحين الإسلاميين الذين قتلوا المئات منذ الإطاحة بالرئيس محمد مرسي عام 2013.

افتتحت القناة الأصلية منذ حوالي 150 عاماً، وتربط البحر المتوسط بالأحمر. وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن الامتداد الجديد هو أحد أكثر ممرات السفن زحاماً سيعزز التجارة ويزيد فرص العمل في البلاد. وتستخدم االقناة حالياً في 7% من التجارة البحرية حول العالم، وتعد أحد مصادر العملة الصعبة الرئيسية لمصر. ويوضح الرسم التالي حجم التجارة في القناة وعائداتها وفقاً لهيئة قناة السويس بعد الانتهاء من الممر الجديد.

suez canal project

كلف المشروع حوالي 8,5 مليار دولار. ومن المتوقع أن يدر دخلاً بقيمة 13,2 مليار دولار سنوياً بحلول عام 2023 بدلاً من 5,3 مليار.

72 كيلو متر هو طول القناة والممرات.

97 سفينة ستمر يومياً بحلول عام 2023 بدلاً من 49.

11 ساعة هي مدة الترانزيت للسفن المتجهة جنوباً بدلاً من 18 ساعة.

12 شهراً هي مدة العمل في المشروع الذي يفتتح في أغسطس 2015.

يتابع الجيش العمل في الممر المائي الجديد على مدار الساعة. وسيكون الافتتاح الرسمي يوم 6 أغسطس أي بعد عام واحد من البدء في العمل ليوافق الهدف المنشود من الرئيس السيسي. فيما وصف رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش المشروع بأنه ”ولادة جديدة“ لمصر.

لكن هناك انتقاد المشروع أيضاً، فكان بعض الخبراء متشككا بشأن عائدات المشروع ويعتقدون أن الأموال كان يجب أن تنفق بشكل آخر. يقول أنجوس بلير ،الخبير الاقتصادي المقيم بالقاهرة، لبي بي سي ”هو مشروع وطني في المقام الأول، ومن الصعب تقدير حجمه.“

وفي يوم السبت كشف الفريق مميش عن خطط ببناء قناة جديدة بالقرب من شرق بورسعيد على البحر المتوسط. ومن المتوقع أن تكلف حوالي 60 مليون دولار وتمتد لمسافة 9,5 كيلومتر حسب تقارير وكالة رويترز.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق