زحمة

بيل جيتس: تلك هي الكتب الخمسة الرائعة التي أقرأها الآن

5 كتب قرأها بيل جيتس.. الحرب والحب والطاقة وغيرها

زحمة

“القراءة هي السبيل الوحيد لإشباع فضولي”، هذا ما قاله “بيل جيتس” مؤسس شركة “ميكروسوفت” العالمية وأحد أغنى أغنياء العالم، في مقال له منشور بتاريخ أمس الاثنين، على موقعه الإلكتروني الذي يحمل اسمه.

ورغم كل الأناس الذين يلتقيهم في حياته وعمله والأماكن التي يزورها، إلا أنه لا زال يؤمن بأن الكتب “هي أفضل طريقة لاكتشاف كل ما هو جديد”.

ومن خلال المقال، استعرض “جيتس” خمسة كتب يقرأها هذا العام.

الكتاب الأول ” The Best We Could Do” أو “أفضل ما في وسعنا”، للكاتبة والرسامة “ثي بوي“. وهو عبارة عن رواية لمذكرات شخصية متعمقة ومليئة بتصميمات الجرافيكس الرائعة، تستكشف معنى أن تكون رب أسرة ولاجئ في نفس الوقت.

وكانت أسرة الكاتبة قد فرت من فيتنام عام 1978. لكنها بعد أن أنجبت طفلها الأول؛ قررت أن تغوص في تجارب والديها اللذان عاشا في بلد مزقته الدول المحتلة.

الكتاب الثاني ” Evicted: Poverty and Profit in the American City أو “مطرود”، للكاتب الأمريكي “ماثيو ديسموند”. الكتاب يتناول دراسة القضايا المسببة للفقر، من خلال استعراض أزمة الإخلاء في مدينة ميلووكي التابعة لولاية ويسكونسن الأمريكية على الشاطئ الغربي لبحيرة ميشيغان.

يقول “جيتس”، إنه “إذا أردت أن فهمًا جيدًا لكيفية تداخل قضايا الفقر؛ فعليك قراءة هذا الكتاب”، معتبرًا أن الكاتب تمكن من رسم صورة رائعة -من خلال كتابته- لأمريكان يعيشون في فقر. وقال “لقد أعطاني مشاهد جيدة حول كيفية العيش في هذا البلد، على خلاف أي شيء آخر في حيازتي”.

الكتاب الثالث بعنوان ” Believe Me: A Memoir of Love, Death, and Jazz Chickens” أو “صدقني” للكاتب  الإنجليزي الساخر “إيدي إزارد”، والذي يحكي فيه عن قصته الشخصية ونجاته من طفولة صعبة، وعمل المستمر من أجل التغلب على افتقاره للموهبة الطبيعية حتى أصبح نجم عالمي”.

اقرأ ايضاً :   شيكينيو

وقال: “إذا كنت واحدًا من معجبيه؛ سوف تحب هذا الكتاب. فكتابته على الورق تشبه كثيرًا طريقة إلقائه على المسرح. وعن نفسي؛ وجدتني أضحك كثيرًا بصوت عالي خلال قراءتي للكتاب”.

الكتاب الرابع بعنوان ” The Sympathizer” أو “المتعاطف” للكاتب ” فيت ثانه نغوين”، والذي يتناول حرب فيتنام.

ويقول “جيتس” إن معظم الكتب التي قرأها والأفلام التي شاهدها عن حرب فيتنام، ركزت على تناول المنظور الأمريكي للحرب.

وأكد “جيتس” أن الرواية الحائزة على جائزة “نغوين” قدمت بشكل كبير نظرة مهمة داخل ما كان عليه حال الفيتناميين وآثار الحرب على الرغم من الظلام الدامس حينها.

واعتبر أن “المتعاطف” قصة تتعلق بعميل مزدوج والمشكلة التي وضع نفسه فيها.

الكتاب الخامس والأخير بعنوان ” Energy and Civilization: A History” أو “تاريخ الطاقة والحضارة” للكاتب “فاكلاف سميل”، والذي يعتبره واحدا من أفضل المؤلفين، وأن هذا الكتاب تحديدًا بمثابة “أروع أعماله”.

يوضح الكتاب كيف شكل الاحتياج للطاقة التاريخ البشري، من عصر المطاحن التي تعمل بقوة الحمير، حتى الوصول للطاقة المتجددة اليوم.

وقال “إنه ليس بالكتاب السهل في القراءة، لكنه في نهايته ستشعر أنك أكثر ذكاءً وإلمامًا بالمعلومات حول كيف للطاقة ان تغير مسار التاريخ”.

 

ندى الخولي

ندى الخولي




الأعلى قراءة لهذا الشهر