مصر في دقيقة

بيان مصريّ إيطالي بشأن “ريجيني”.. مصر في دقيقة

أهم خمسة أخبار في مصر اليوم.. الخميس 21 ديسمبر 2017

أصدرت النيابة المصريّة اليوم الخميس بيانا تحت عنوان «بيان مشترك من النيابة العامة المصرية ونيابة الجمهورية لدى محكمة روما الإيطالية»، إنه في إطار التعاون بين النيابة العامة المصرية ونيابة روما الإيطالية في التحقيقات حول خطف وتعذيب ووفاة جوليو ريجيني، عُقد اليوم بمقر مكتب النائب العام بالقاهرة لقاء جديد بين النائب العام لجمهورية مصر العربية المستشار نبيل أحمد صادق، ونائب الجمهورية في روما الدكتور جوزيب ينياتولي.

وأضاف البيان أنه «في أثناء اللقاء قام الطرفان ببحث معمق لعناصر التحقيق المتبادلة بين الطرفين، وعلى وجه التحديد، قدم التحقيق المصري محاضر ووثائق تحتوي على عناصر التحقيق الجديدة، كما شرح ما تم من تقدم في عمل الشركة المكلفة باسترجاع تسجيلات محطات مترو الأنفاق في القاهرة».

ووصل إلى القاهرة، في وقت سابق من اليوم، سيرجيو كولايوكو، النائب العام الإيطالي في زيارة تستغرق يومًا واحدًا، يستقبله خلالها المستشار نبيل صادق، النائب العام.

جوليو ريجيني - صورة أرشيفية

وافق قسم التشريع بمجلس الدولة، برئاسة المستشار مهند عباس نائب رئيس مجلس الدولة، على مشروع التعديلات المقترحة من مجلس الوزراء على أحكام قانون الجنسية المصرية، وقرر القسم إحالتها إلى مجلس الوزراء لاستكمال إجراءات استصدارها.

وقال المستشار عبدالرازق مهران، رئيس المكتب الفني لقسم التشريع، إن التعديلات شملت المواد 15 و16 و21 و24 من قانون الجنسية بإضافة حالات جديدة لسحب الجنسية المصرية وتعديل إحدى حالات إسقاطها حال صدور حكم قضائي يثبت انضمام حامل الجنسية إلى أي جماعة أو جمعية أو جهة أو منظمة أو عصابة أو كيان يهدف إلى المساس بالنظام العام للدولة أو تقويض النظام الاجتماعي أو الاقتصادي أو السياسي لها بالقوة أو بأي وسيلة من الوسائل غير المشروعة.

كما قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار محمد عامر جادو، بإلغاء قرار النيابة العامة، بمنع هايدي راسخ، زوجة علاء مبارك، من التصرف في أموالها العقارية والسائلة والمنقولة.

كان قد صدر قرار بالتحفظ على أموال هايدي راسخ، والمتمثلة في عقارات وفيلل بمرسى مطروح، وشرم الشيخ، ومصر الجديدة، والمقطم، والجولف، وشقتين رقم 2001 و2002 بفندق فورسيزون بلازا جاردن سيتي، بعد أن أثبتت تحريات الأجهزة الرقابية، حصولها وتملكها بطرق غير مشروعة، وعن طريق استغلال نفوذ زوجها.

وقال الدكتور أحمد عبد العال، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنه من المنتظر حدوث انخفاض في درجات الحرارة من 3 إلى 4 درجات مئوية على كافة الأنحاء عدا جنوب البلاد، وذلك اعتبارًا من يوم السبت الموافق 23 ديسمبر، مصحوبًا بنشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة على غرب البلاد تمتد إلى الداخل.

وأضاف “عبد العال”، في بيان لهيئة الأرصاد اليوم الخميس، أن هذا الانخفاض يعقبه انخفاضًا آخر ملحوظ في درجات الحرارة يومي الأحد والإثنين، مع تكاثر للسحب الممطرة على السواحل الشمالية تمتد إلى محافظات الوجه البحري والقاهرة وبعض المناطق من وسط وجنوب سينا

وفي الرياضة، أعلن الاتحاد الدوليّ لكرة القدم «فيفا» تصنيف المنتخبات لشهر ديسمبر الجاري، حيث حافظ المنتخب المصري على مركزه الـ31 عالميًا والثالث على مستوى أفريقيا.

وأصبحت ألمانيا الدولة الأحدث بتاريخ قائمة التصنيف العالمي (FIFA/Coca-Cola) التي تنال لقب “فريق العام” بعد أن أنهت سنة 2017 متربعة على صدارة الترتيب حول العالم.

مقالات ذات صلة

إغلاق