ثقافة و فن

بول مكارتني: ألبومي “محطة مصر” رحلة غنائية.. وهذا سرّ الاسم

كل أغنية محطة قطار لتتشكّل في النهاية رحلة كاملة

ترجمة وإعداد: رنا ياسر

المصدر: The Guardian – nme

لايزال المغني والشاعر البريطاني بول مكارتني -نجم فريق البيلتز وأسطورة الروك- يشعر أنه في حاجة إلى إثبات نفسه، فقد عاد نجم البيتلز بعد غياب طويل منذ عام 2013، بألبومه الـ17 الجديد ليكون “نقطة جدل”، تبعًا لما قالته صحيفة “الجارديان” البريطانية.

ظل بول مكارتني لأيام ينشر تلميحات عن الألبوم الجديد دون أن يذكر اسمه مكتفيا بأجزاء من صور الغلاف وعليها شكل الأهرام مع شعار مكارتني المميز من مثلث ودوائر، ثم جاء وكشف عن الغلاف مع عيد ميلاده الـ76.

مكارتني عازف الجيتار المشهور، أحبّ حياته مع سيدة الأعمال الأمريكية نانسي شيفيل، التي تزوج منها وهو يبلغ من العمر 69 سنة، وضم اسم مصر لألبومه الذي تظهر الأهرام على غلافه الذي هو في الأصل عبارة عن لوحة رسمها مكارتني عام 1999.

يقول مكارتني عن لوحته: استلهمت الصورة من رموز وأشكال مصرية كنت شاهدتها في أحد الكتب عن مصر، كانت جميلة وجعلتني أهتم بالطريقة التي رسموا بها زهور عباد الشمس، لذلك  رسمت زهرتين واحدة على اليمين والأخرى على يسار اللوحة، فضلا عن الطريقة الرمزية لرسم الشجرة والتي جعلتني أنقلها إلى اللوحة التي أطلقت عليها “محطة مصر”.

وفي غضون أيام، منذ إطلاق الألبوم الجمعة الماضية، احتل “محطة مصر” المرتبة الثانية في أكثر الألبومات مبيعا هذا الأسبوع، وفقًا لترتيب موقع “البيلبورد” الأمريكي، ويشير الموقع الأمريكي إلى أن المفهوم الكامن وراء اسم محطة مصر هو أن كل أغنية بمثابة محطة قطار لكي تتشكل في نهاية الألبوم رحلة كاملة.

وفي تقرير نشرته nme كشف بول مكارتني كيف كان لكل من “تايلور سويفت” المغنية الأمريكية، والرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، دورًا في إلهامه بألبومه الجديد بطريقتين مختلفتين، إذ أوضح كيف أن ألبومه مُستوحى من علاقة سويفت بأحد مُعجبيها الشباب، كما يُظهر في الألبوم أغنيات تشير إلى أزمة تغير المناخ، واستوحاها مكارتني عقب إعلان ترامب من انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية باريس بشأن تغيير المناخ.

أشارت الصحيفة البريطانية إلى أن بول مزج بين أنواع الآلات والأدوات المختلفة، وهو ما أثار استحسان معجبي فريق البيتلز السابق -الذي تشكل عام 1960- كما أطلق بول مكارتني “هاشتاج” باسم الألبوم عبر موقع التواصل الاجتماعي، وطالب مُحبيه في تغريدة عبر الموقع، بإمكانية توجيه أسئلة تتعلق بطبيعة الألبوم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق