بوتين للأمريكيين: عايزين المحضر؟..العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم. الأربعاء 17 مايو 2017

أعلن الرئيس الفرنسي، مانويل ماكرون، اليوم تشكيلة حكومته واختار أسماء من أطياف سياسية مختلفة، وبعد أن عيّن إدوار فيليب السياسي المحافظ من حزب الجمهوريين رئيسا للحكومة هذا الأسبوع اختار ماكرون السياسي اليميني الموالي لأوروبا برونو لو مير، وهو من حزب الجمهوريين أيضا، لمنصب وزير الاقتصاد وجيرار كولومب وزيرًا للداخلية، وكان أحد أقوى الداعمين لماكرون في حزب الاشتراكيين.

 

إيمانويل ماكرون. رويترز

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه مستعد لتقديم محضر  الحديث الذي دار في لقاء جمع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف،و إلى الكونغرس الأمريكي، نافيا صحة التقارير التي تزعم إطلاع ترامب روسيا على معلومات سرية. وتقول وسائل إعلام أمريكية إن ترامب نقل معلومات سرية إلى روسيا الأسبوع الماضي حول تنظيم الدولة الإسلامية، على الرغم من أن مصدر المعلومات اشترط عدم الإفشاء بها لموسكو. لكن روسيا تقول إن هذا لم يحدث. وسخر بوتين من التقارير الإعلامية قائلا “لافروف لم يشاركنا تلك الأسرار، ولم يبلغ بها وكالات الاستخبارات الروسية، لقد فعل شيئا سيئا”.

وقال بوتين إن محضر اللقاء يمكن أن يقدم إلى الكونغرس الأمريكي أو مجلس الشيوخ إذا تسلمت روسيا طلبا بذلك. وكان ترامب قد دافع عن “حقه المطلق” في تبادل المعلومات مع روسيا، ووصف التقارير الصحفية بأنها “أخبار كاذبة”.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

 

ودعت السعودية الرئيس السوداني عمر البشير المطلوب بموجب قرار أصدرته المحكمة الجنائية الدولية على خلفية اتهامات بارتكاب جرائم حرب، لحضور القمة العربية الإسلامية الأمريكية المقرر عقدها في الرياض في 20 و21 مايو الجاري. وليس معروفًا إذا كان البشير سيحضر القمة بعد أم لا. وقال مسئول أمريكي إن إدارة ترامب ترفض دعوة أو سفر أفراد يواجهون تهمًا أمام المحكمة الجنائية الدولية مضيفًا أن واشنطن أوضحت موقفها بشأن سفر البشير”.

اقرأ ايضاً :   مهاجم شتوتجارت "لاجئ سوري".. العالم في 30 ثانية

 

الرئيس السوداني عمر البشير


وبعيدًا عن السياسة، 
تنطلق مساء اليوم فعاليات الدورة السبعين لمهرجان كان السينمائي الدولي الذي يمتد حتى الثامن والعشرين من الشهر الجاري، ويتنافس 18 فيلمًا سينمائيًا على جائزة السعفة الذهبية. ويفتتح المهرجان بعرض الفيلم الفرنسي “أشباح إسماعيل” للمخرج “أرنو ديسبلين وتدور حول مخرج تعقدت حياته بعد ظهور حبيبتة القديمة ويعرض الفيلم خارج المسابقة. 

الملصق الرسمي لمهرجان كان عام 2017

وفي الرياضة، أعلن نادي واتفورد المنتمي للدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم رحيل مدربه الإيطالي والتر ماتساري بعد خوض المباراة الأخيرة في الموسم أمام مانشستر سيتي يوم الأحد المقبل.

 

والتر ماتساري مدرب واتفورد. رويترز

 

Add comment