بوتين كان في “مدينة التفجير”.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم الإثنين 3 إبريل 2017

نبدأ من روسيا، حيث قتل عشرة أشخاص على الأقل وأصيب العشرات في انفجار بعربة قطار بمترو أنفاق مدينة سان بطرسبرج. وقال المتحدث الرسمي باسم الرئيس الروسي إن فلاديمير بوتين كان في المدينة وقت وقوع الانفجار ولكنه غادر المدينة الآن. بينما قال فيكتور أوزيروف، رئيس لجنة الدفاع والأمن في البرلمان “اختيار المكان والوقت ليس تصادفيًا. كان الرئيس موجودًا في المدينة وقتها”. وقال بوتين بعد تلقيه خبر الانفجار “ندرس كل الأسباب وراء الانفجار بما في ذلك الإرهاب”.

رويترز


وتبحث الشرطة البريطانية في ادعاءات بأن السعودية ارتكبت جرائم حرب في اليمن، وكانت وحدة مكافحة الإرهاب في قوات الشرطة أبلغت محامي حقوق الإنسان ببريطانيا، دانيل ماكوفر، أنها تقيم مدى إمكانية رفع دعوى قضائية بشأن حملة السعودية الجوية في اليمن. 
وتقول الشرطة إنه لا يوجد حاليًا أي تحقيق ووجهت تهم للسعودية بقتل آلاف المدنيين، والتسبب في حدوث كارثة إنسانية في أحد أفقر البلدان في المنطقة.

السعودية تقول إنها تتخذ إجراءات لتفادي المدنيين في اليمن. بي بي سي


خفضت محكمة التمييز في البحرين عقوبة السجن بحق زعيم المعارضة الشيعية في البحرين، علي سلمان، لمدة خمس سنوات بعد أن أدين في 2015 بالسجن أربع سنوات بتهمة “التحريض”، على “بغض طائفة من الناس” و”إهانة” وزارة الداخلية قبل أن تضاف إلى عقوبته 5 سنوات بتهمة “الترويج لتغيير النظام بالقوة”، وقال مصدر قضائي إن المحكمة التي تعتبر أحكامها نهائية قررت تقليص العقوبة من تسع إلى أربع سنوات.

وفي بغداد، وصل جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وصهره إلى العراق اليوم مع الجنرال جوزيف دانفورد رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة ليتعرف بنفسه على تقييم المعركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية من القادة الأمريكيين على الأرض ويلتقي مسؤولين عراقيين.

اقرأ ايضاً :   رئيس الفلبين: سأفعل مثل هتلر.. العالم في 30 ثانية
جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وصهره. رويترز


أما في الرياضة، صدق مجلس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم يوم الإثنين على حزمة من الإصلاحات الإدارية طرحها الرئيس جريج كلارك ستعزز دور المرأة داخل المؤسسة كما حددت فترات التعيين.

جريج كلارك رئيس مجلس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم. توني أوبرين – رويترز

Add comment