ترجمات

كيف تعرف المحتاج الحقيقي من محترف التسول؟

7 علامات تعرف بهم الشحات المحتاج من محترف التسول

متسول

كتب محمد عبد الرحمن

المتسولون في شوارع مصر أكثر من عدد سكان قطر، هذه حقيقة لا يمكن انكارها، وبما أنه لا توجد جهود من الدولة أو المجتمع المدني من أجل الحد من الظاهرة، وبما أن أهل الاحسان في مصر يريدون المساعدة لكن تحاصرهم الحيرة للتمييز بين المتسول المزيف والمتسول الحقيقي، إليكم مجموعة الملامح التي يتميز بها الشحات الحقيقي، أي المحتاج فعلا للمساعدة، وهي ملامح موجودة منذ الأزل، منذ زمن التسول الجميل، لكنها تاهت بعدما أصبح التسول مهنة من لا مهنة له.

الشحات الحقيقي لن يطلب منك أبدا مبلغا بعينه، ولن يتذمر من المبلغ الذي تصدقت به عليه أيا كان، وسيدعو لك بنفس الحماس دائما.

الشحات الحقيقي لا يميز بين السيارات حسب الموديل، يفعلها فقط مدعي التسول فيختار السيارة الأغلي ثمنا و”يغتت” علي قائدها ومن يجلس بجواره، بينما الحقيقي ينتظر” الحسنة” أيا كانت الطبقة التي ينتمى لها صاحبها.

الشحات الحقيقي يكون حريصا على أن يعطيك السلعة التي يحملها – كيس المناديل غالبا- ليثبت لك أنه يحتاج لأن تشتري من أجل مساعدته وليس فقط منحه الصدقة.

الشحات الحقيقي تجده يقف في أماكن محددة ولتوقيتات معينة ولا ينتقل من مكان لأخر حسب الزحام وظروف اليوم.

الشحات الحقيقي غالبا يجلس في مكانه وينتظر منك أن ترأف بحاله ولا يتحرك ناحيتك إلا نادرا.

الشحات الحقيقي أكبر في السن – ،بحكم الملاحظة – لأنه لا توجد احصاءات- فغالبية الطاعنين في السن ليسوا مدعي تسول، ومعظمهم دخل للمجال بسبب العوز وقلة الحيلة، وكلما تراجع عمر المتسول إلى مرحلة الشباب كلما ضعف انتماءه لعالم الشحاتين الذين يستحقون دعمك.

الشحات الحقيقي لا يلح عليك وينصرف فور أن تقول له كلمة السر “الله يسهلك”.

للتواصل مع الكاتب عبر تويتر

https://twitter.com/MhmdAbdelRahman

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى