مجتمع

بنطلون “سبونج بوب” يتسبب في إيقاف لاعب كرة إيراني!

بنطلون “سبونج بوب” يتسبب في إيقاف لاعب كرة إيراني!

الجارديان- سعيد كامالي ديحان

أوقف اتحاد الكرة الإيراني لاعب كرة القدم المحترف، سوشا ماكاني، والذي يمثل المنتخب الوطني، لمدة 6 أشهر عن المنافسات المحلية بعدما انتشرت صورة له على الإنترنت مرتديًا بنطالًا لسبونج بوب.

قررت لجنة الأخلاق باتحاد كرة القدم الإيراني إيقاف حارس المرمى، 29 عاما، ويلعب لأحد أندية طهران، بعدما رأت أن ارتداءه للبنطال الأصفر اللامع أمر غير لائق.

وكتبت وكالة أخبار إيرانية رياضية، فيرزش 3: ”تم إيقاف سوشا لمدة 6 أشهر بسبب البنطال الأصفر.“ وكتب موقع آسيريان: ”بنطلون سبونج بوب يوقف سوشا ستة أشهر.“

ويخشى نشطاء إيرانيون من الحساسية المتزايدة تجاه الملابس والمظهر، كجزء من التدخل المتزايد من السلطات الإيرانية في حياة المواطنين الخاصة. وكانت صورة للممثلة الإيرانية الشهيرة، ترانه عليدوستي، التقطت خلال مؤتمر صحفي في طهران، قد أثارت حفيظة المتشددين بعدما أظهرت وشما على ذراعها اليسرى، وطالب البعض بمنع ظهورها على الشاشات.

خلال الشهر الماضي، أشارت وسائل الإعلام الإيرانية إلى أن ماكاني، الذي مثل المنتخب الإيراني في كأس العالم في البرازيل 2014، يتم التحقيق معه من قبل السلطات بسبب بنطاله.

ويبدو أن ربط ملابس ماكاني بشخصية سبونج بوب الأمريكية الكارتونية قد نبع من لونه الأصفر اللامع. الشخصيات الخيالية الأمريكية مثل ميكي ماوس وباربي، معروفة بشكل كبير بين السلطات الإيرانية، حيث يتم استهداف المحلات التي تبيعها. كما جاء على قميصه كلمات غير لائقة بالإنجليزية.

تخشى السلطات في إيران من الشخصيات الثقافية والرياضية وظهورهم أمام العامة، وهناك حساسية خصوصا حول ظهورهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال مصدر لم يرغب في ذكر اسمه إن ماكاني رفض الذهاب إلى الاتحاد للاستجواب في القضية، بالرغم من استدعائه. وتابع: ”اتخذنا القرار بسبب مظهره الذي قد يؤثر على المجتمع.“

ورد الإيرانيون بغضب وتشكيك وسخرية من قرار اللجنة، يذكر أن ماكاني قد احتجز لفترة مؤقتة لظهوره على مواقع الإنترنت في صورة مع فتاة لا ترتدي حجابا لائقا.

مقالات ذات صلة

إغلاق