ثقافة و فن

بمعهد جوته.. آثار تقييد “المساحات المفتوحة” على مستقبل الفنون

 

في أول فعالية ArtTalks  يوم 9 مارس

15f8e128-081b-4cff-aadb-4e359eec22eb

مادة إعلانية

شبكة معاهد الاتحاد الأوروبى الوطنية للثقافة (EUNIC)   منظمة فريدة بالفعل، تجمع أغلب المراكز الأوروبية الثقافية فى القاهرة سوياً كهيكل تنظيمى للمساعدة فى تعزيز عملها بشكل شامل. وخلال العامين الماضيين، اتحدت تلك المراكز لتعقد سلسلة من الفعاليات وخصوصاً حول الموضوعات التي تثير الاهتمام، تحت اسم (آرت توك–ArtTalks ).

تركز فعالية “آرت توك” لهذا العام على المساحات سواء كانت الخاصة أو العامة وطريقة استخدامها، وهو موضوع مثير للاهتمام، بالنظر إلى ما لاحظه الكثيرون من تضييق على المساحات المتاحة لحرية التفكير والأنشطة.

وأوضح الأمثلة على ذلك كان إغلاق تاون هاوس جاليرى بوسط البلد لشهور فى بداية هذا العام، ومحاكمة كتاب ومقدمى برامج بسبب آرائهم.

ويناقش مجموعة قديرة من المتحدثين تلك القضايا بأسلوب عملى وفلسفى رفيع، ومن وجهة النظر المحلية والمنظور العالمى، وذلك في أول فعالية رفيعة المستوى لآرت توك،وتعقد فى التاسع من مارس بمعهد جوته بوسط البلد بالقاهرة.

ومن بين المتحدثين الدوليين فى الفعالية:

– هنري بيير جيودى، أستاذ علم الاجتماع الفرنسى الشهير، صاحب العديد من الكتب عن التراث والحفاظ عليه، وعن الأهداف الاجتماعية للفن، وحول الجسد وصوره النمطية. وفى آخر إصداراته، كتاب “سيرك الأوهام- La farandole des illusions” يكمل عمله على العلاقة بين الفن والفضاء العام. وكناقد فنى، فإن جيودى معروف بإثارته للجدل.

جيودى
جيودى

– فرانك لامى، المسؤول عن المعارض المؤقتة ب”MACVAL“، ومتحف الفن المعاصر بفان دو مارن.

فرانك لامى
فرانك لامى

– ماركو سكوتينى، المخرج الفنى بمركز ” Frigoriferi Milanesi” للفن المعاصر، ورئيس قطاع الفنون البصرية بأكاديمية ميلانو للفنون الجميلة (NABA Milano).

ماركو سكوتيني
ماركو سكوتيني

– برونو كورين، مدير العلاقات الثقافية والدولية دونكيرك، فرنسا، ورئيس العلاقات الدولية للمجتمع الحضرى بدونكيرك ومدينة ليل. وتشمل اهتماماته التركيز على التداخلات بين التنمية الثقافية والانفتاح العابر للحدود على التنمية الثقافية المستدامة.

برونو كورين
برونو كورين

– آنا كاثارينا، فنانة ولدت فى سويسرا، وتعيش بين باريس وبرن، وتعمل بالتصوير والإخراج، وتعتبر من أكثر المواهب البارزة فى أوروبا.

آنا كاثارينا
آنا كاثارينا

أما المتحدثون المصريون فهم:

– هانى راشد، فنان مقيم بالقاهرة، ويقيم معارض بشكل منتظم بجاليرى “المشربية” ويعرف بعمله الإعلامى الذى يمزج بين الاجتماعى والساخر.

هانى راشد
هانى راشد

– عمار أبو بكر، فنان مقيم بالقاهرة، يعرف بمشاريع الجرافيتى الكبيرة والصغيرة فى مصر والخارج.

50821fbf-2aa9-4a50-b3f0-245d2b36dadc
عمار أبو بكر

– ستيفانيا أنجانارو، مالكة جاليرى “المشربية” وهى ناشطة معروفة فى الساحة الفنية المصرية منذ عقدين.

bf52c3f0-143e-4800-8f7f-cce4f22dddf0
ستيفانيا أنجانارو

يدير الحوار ساندرو كابيل، من المركز الثقافي الإيطالى فى القاهرة،و رونان بريجانت، من المركز الثقافي الفرنسى.

ويهدف الحدث إلى نقاش حيوى، بدلاً من سلسلة من المحاضرات التقليدية.

وتناقش المجموعة:

كيفية استخدام المساحات العامة والخاصة.

كيفية استخدام الفنانين لهذه الأماكن.

يقول بريجانت إنهم كفنانين عاملين ومتحدثون سيكون وضعهم متميزا للحديث بشأن تجاربهم من وجهة نظر “سياسية، ثقاقية وإعلامية” .

ويأمل بريجانت فى تنوع الجمهور الذي سيحضر الحدث، حتى تكون المناقشة بشأن موضوعات هامة تلمس عقول أوسع نطاق ممكن من الأشخاص.

تقام الفعالية الأربعاء 9 مارس، بمعهد جوته.

لمعلومات أكثر..عبر فيسبوك: https://www.facebook.com/events/1225249124183122/

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق