حيوانات

بماذا تحلم الكلاب؟

للكلاب والبشر موجات أنشطة دماغية متماثلة

 

Reader’s Digest

ترجمة: غادة قدري

 

تتشابه الكلاب مع البشر من نواح كثيرة، فهم يعانون من الجوع مثلنا، ويحتاجون إلى الحب، ويستغربون عندما يأتي شخص غير مألوف إلى الباب، حتى في النوم فالكلاب تنام مثلنا ولكننا لا نعرف هل تحلم الكلاب أيضًا مثل البشر؟ وإذا كان الأمر كذلك، فما الذي تحلم الكلاب به؟

إليك ما يكشفه العلم حول أحلام الكلاب:

هل تحلم الكلاب؟

تتشابه أدمغة الكلاب مع أدمغة البشر هيكليا كما يقول الدكتور جاري ريختر، خبير الصحة البيطرية لدى روفر ، لذلك أثناء النوم، يكون للكلاب والبشر موجات وأنشطة دماغية متماثلة.

ويقول الدكتور ريختر: “نظرًا لأنماط موجات الدماغ المماثلة هذه، فإن الكلاب تمر فعلًا بمراحل متعددة  أثناء دورة النوم القياسية، بما في ذلك الأحلام التي تسبب حركة العين السريعة أو نوم حركة العين السريعة، إذ نرى العين ترتجف أثناء النوم”.

بماذا تحلم الكلاب؟

يقول الدكتور ريختر: “على الرغم من عدم وجود إجماع علمي، تحلم الكلاب على الأرجح بالأنشطة اليومية مثل مطاردة الطيور أو الركض خلف السناجب أو حتى التفاعل معك ومع الكلاب الأخرى”.

كيف تعرف ان كلبا يحلم؟

وتشمل بعض العلامات الشائعة لحلم الكلب الوخز أو الارتعاش أو التذمر أو النبح أو المشي أثناء النوم أو الركض.

يقول الدكتور ريختر “لا نعرف تمامًا بماذا تحلم الكلاب، ولكن من المحتمل أن تكون سلوكياتهم أثناء النوم مرتبطة بما يحلمون به – على سبيل المثال، إذا كان الكلب ينبح، فقد يفكر في وجود سنجاب يركض على شجرة “.

هل تحلم بعض الكلاب أكثر من غيرها؟

يقول الدكتور ريختر إن حجم الكلب يلعب دورًا في حلمه، فالكلاب الصغيرة والجراء تحلم بسرعة كبيرة وفي كثير من الأحيان، يمكن أن يحلمون لمدة 60 ثانية كل عشر دقائق أو نحو ذلك، بينما الكلاب الكبيرة تحلم لفترة أطول ولمرات أقل كثيرًا. قد يكون لديهم حلم مدته خمس دقائق ثم ساعة من النوم بلا أحلام.

هل تحلم الكلاب بالكوابيس؟

تماما مثل البشر، يمكن أن تُصاب الكلاب بالكوابيس، قد تكون كوابيسهم حول حدث صادم تعرضوا له أو خوف لديهم، بعض الدلائل على أن الكلب قد يصاب بكابوس هو الوخز ، أو الأنين، أو أصوات الضيق. إذا كنت تعلم أن الكلب لن يرتعد من الاستيقاظ ، فيمكنك  ايقاظه بلطف أو التحدث إليه لمساعدته على الخروج من حلمه السيئ.

يقول الدكتور ريختر: “إذا اظهر الكلب علامات أكثر شدة من الخوف أو العدوان أثناء النوم ، فقد يستيقظ الكلب من نوم عميق يجعله يثب أو يعض”.

اقرأ أيضا: بماذا تحلم القطط؟

“يُنصح في كثير من الحالات بترك الكابوس يسير في مساره  مع ضرورة الانتظار بجانب الكلب لتهدئته بمجرد استيقاظه” إن إزعاج الكلب وإيقاظه من النوم أحد الأخطاء التي يرتكبها المالك.

ويضيف الدكتور ريختر: إذا لاحظت أن الكلب مصاب بكوابيس متكرره وشديدة، فيجب أن تصطحبه إلى الطبيب البيطري لمعرفة ما إذا كانت هناك مشكلة طبية تسبب في تلك الأحلام السيئة.

“وبالنسبة للكلاب الأكبر سنًا، فالأغلب أنها لا تستطيع النوم أو الاستقرار في الليل بسبب الضعف المعرفي لديها،  يُطلق على هذه الحالة دوجي الزهايمر”.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق