حيواناتمنوعات

بماذا تحلم القطط؟

تنام القطط نحو 15 ساعة في اليوم

 

 

المصدر: mnn

ترجمة: رنا ياسر

هل أنت من عشاق تربية القطط، وتشغلك دائما أسرار قطتك وتتسائل: بماذا تحلم يا ترى؟

في الحقيقة القطط من الكائنات التي يغلب عليها سمة النوم، إذ إنها تنام أكثر من معظم الثدييات، أي ضعف نوم البشر ويصل معدل نومها  حتى 15 ساعة كل يوم.

أثناء النوم نحلم، يمكن أن نقص أحلامنا على من حولنا، لكن عندما يتعلق الأمر بالحيوانات لا نستطيع أن نسأل ولا نتوقع أن نحصل على إجابة من قط أو كلب مثلًا.

العلم مازال محدودًا في تلك النقطة، لكن هناك اعتقادات حول القطط والنوم والأحلام، حسبما طرح موقع  “Mother Nature Network”

القوة في أثناء الصيد
لدى القطط “حركة عين سريعة” في أثناء نومها – مثلنا – عندما تبدأ الأحلام، كما أنها في أثناء نومها يكون تنفسها أسرع وتزداد سرعة حركة العين في اتجاهات مختلفة.

في عام 1960، درس الباحث، ميشيل جوفيت، نظام النوم وحركة العين السريعة لدى القطط من خلال إجراء تجارب جعلت نشاط حركة العين السريعة لديهم مرئية. وعند بدء هذه الحركة  بدلاً من  مجرد الاستلقاء،  فأن القطط تتصرف بعنف وقوة، فتعمل على انحناء ظهرها أو تقوم بالانقضاض أو تقوم بالهسهسة كما لو أنها تعمل على المطاردة في أنحاء الغرفة، وتبحث عن فريسة.

ويقول طبيب الأعصاب البيطري أدريان موريسون، الذي كتب مراجعة حول هذا البحث، “إن القطط في أثناء نومها مع حركة العين السريعة، تُحرك رأسها وكأنها تشاهد أو تتبع شيئًا ما حيث أن البحث يفترض بأن القطط تحلم بأنها تُطارد بقوة للصيد وليس مجرد حالة كسل لمشاهدة العالم وهو يمرّ من حولها”.

هل تحلم بك؟
من المرجح أن القطط لديها أحلام تشبه إلى حد كبير أحلامنا كبشر عندما تغلق عينيها، ومن ثم قال “ماثيو ويسلون”، الأستاذ المُشارك في مركز بيكاور التابع لمعهد تكنولوجيا مساتشوستس الأمريكي، للتعلم والذاكرة، لموقع “بتقول” المختص بالحيوانات، “إننا نحلم كل يوم بحياتنا اليومية وهم يحلمون بأنفسهم، ولكننا لدينا تجارب حياتية مختلفة”.

“يحلم الأشخاص بالأشياء المهتمين بها خلال يومهم رغم أنها ربما تكون بصرية أكثر وأقل منطقية، ولا يوجد سبب للتفكير في أن الحيوانات مختلفة في ذلك الأمر” حسبما أوضح الدكتور دريد باريت، المدرس والأخصائي في علم النفس السريري والتطوري في جامعة هارفارد.

وإذا كان لديك كلب، فأنه ربما يكون لديك أحلام عن المشي معه، لذا  تعد هذه الأحلام متبادلة، ويقول باريت من المحتمل أن يحلم الكلب بوجهك ورائحتك أو إرضائك وإزعاجك”.

لذا من المرجح أن تحلم القطط بأصحابها أيضًا من البشر، ولكن ربما تتخيل أكثر إزعاجها لهم، أو حصولها على الطعام منهم أكثر من إسعادهم..


 قد تحلم قطتك في أثناء جلوسها، حتى حين  تكون نصف مستيقظة . وهذا في حد ذاته موهبة

هل القطط لديها كوابيس؟

قد ترى قطتك تنام بهدوء ثم تقوم بانتزاع شيء ما فجأة مع الضغط عليه، فهنا تكون حلمت بكابوس أو مجرد قد استعادت حدثا سلبيا.
فحتى لو كنت تشعر أن قطتك حلمت بحلم سيء، فإنها من غير المحتمل أن يكون  إيقاظها فكرة جيدة ، إذ ستكون مندهشة من ذلك. لذا من الأفضل ترك  قطتك نائمة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق