اقتصاد

بلومبيرج تسأل “البترول المصرية”: ماذا ستفعلون بالغاز المكتشف؟

زحمة- بلومبيرج تسأل المتحدث باسم وزارة البترول المصرية عن مصير كشف الغاز الجديد

بلومبيرج – ماهر تشمايتيلي – ترجمة: محمد الصباغ

قال المتحدث باسم وزارة البترول حمدي عبد العزيز إن مصر تخطط لاستخدام كل الغاز الطبيعي الذي اكتشفته شركة “إيني” الإيطالية لتغطية الطلب المحلي خلال السنوات العشر القادمة.  وقال في مكالمة هاتفية: ”كل الإنتاج سيتم توجيهه إلى الاستهلاك المحلي“.

كانت شركة إيني قد أعلنت عن اكتشاف حقل عملاق للغاز داخل المياة الإقليمية المصرية يوم الأحد، وقد يحتوي على 30 تريليون قدم مكعب من الغاز، وتلك الكمية كافية للاحتياج المصري لعقود.

انخفض الإنتاج المصري منذ عام 2011، مع الانتفاضة التي أنهت حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك. وقللت مصر من الاستثمارات في التنقيب، وبدأت وهى الدولة الأكثر سكانا في الدول العربية في شراء الغاز الطبيعي المسال. كانت مصر قبل الانتفاضة تبيع الغاز للأردن وإسرائيل عبر أنابيب وامتلكت معامل للغاز الطبيعي المسال للمبيعات الخارجية.

وقال المتحدث باسم وزارة البترول أيضاً، إن خطط مصر لاستيراد الغاز من قبرص سيتم إعادة النظر فيها من كلا الجانبين. من المفترض أن يتم البدء في الاستيراد من قبرص عام 2018. ووفقاً لمصادر حكومية، هناك زيادة سنوية بمعدل 7% في استهلاك الكهرباء في مصر التي تنتج عن طريق الغاز الطبيعي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق