اقتصاد

بلومبيرج: بعد التعويم.. بنوك مصر “تشتري الدولارات” وتخوض المجهول

بلومبيرج: بعد التعويم.. بنوك مصر تشتري الدولارات وتخوض المجهول

بلومبيرج- أحمد فتيحة

تخوض البنوك المصرية أرضا مجهولة مع بداية تداول العملات دون قيود البنك المركزي لأول مرة بعد قرار صناع السياسات بتعويم الجنيه لجذب المستثمرين والتقليل من حدة أزمة الدولار في الدولة.

سيكون بمقدور المقرضين المحليين تداول العملات الأجنبية في سوق البنوك ما بين الساعة العاشرة وحتى الواحدة ظهر اليوم بالتوقيت المحلي.

اجتمع المصرفيون يوم الجمعة لوضع إرشادات لتنظيم التعاملات وسيتبادلون الاقتراحات والتوصيات مع البنك المركزي، وفقًا لأربعة أشخاص حضروا الاجتماع أو نُقل إليهم النقاش، وتحدثوا بشرط عدم الإفصاح عن هويتهم.

يأتي القرار بإلغاء القيود على العملة مع سعي مصر لتأمين قرض بقيمة 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي، وهو ما سيساعد في إعادة ثقة المستثمرين في اقتصاد البلاد التي تلاشت بعد سنوات الاضطراب. وقال البنك المركزي الخميس إنه يتوقع تقلبات على المدى القصير في سعر الصرف.

وقال هاني فرحات، كبير خبراء الاقتصاد ببنك سي آي بي كابيتال: “تمر السوق حاليًا بمرحلة استكشاف السعر، ومن الإيجابي أن البنك المركزي قال إنه لن يتدخل خلال العملية المبدئية.”

وطالما تحكم البنك المركزي المصري بقبضة قوية في سعر الصرف بعد انتفاضة 2011 التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك. ويقول المسؤولون حاليًا إنهم لن يستخدموا الاحتياطي النقدي الأجنبي في الدفاع عن قيمة الجنيه.

يهدف النظام الجديد إلى القضاء على السوق السوداء التي ازدهرت في السنة الماضية. ورفع البنك المركزي معدل الفائدة بنسبة 300 نقطة وهو أعلى مقدار وصل إليه منذ أكثر من عقد، وسمح للمقرضين بالعمل خلال عطلة نهاية الأسبوع لجذب حاملي الدولارات.

واشترى البنك الأهلي المصري وبنك مصر -أكبر بنوك الاستثمار في مصر- ما قيمته 35 مليون دولار يومي الخميس والجمعة، وفقًا لتصريحات رؤسائهم لبلومبيرج السبت. وقال محافظ البنك المركزي طارق عامر إن البنوك اشترت دولارات يوم الخميس بما يعادل ثمانية أضعاف ما اشتروه خلال “الفترة الماضية،” دون توضيح تفاصيل أكثر.

وتابع فرحات حديثه مؤكدًا أن المستثمرين سيحتاجون إلى وقت قبل أن يثقوا في النظام الجديد. وفي الوقت ذاته، ستجذب التقلبات في سعر الصرف حاملي الدولارات داخل مصر.

وقال “بداية، يجب أن يستقر سعر الجنيه في تعاملات البنوك قبل أن نرى تدفقات لمحافظ استثمارية رئيسية. وسيحدث ذلك بالتدريج في الأشهر القادمة، وليس في يوم وليلة.”

مقالات ذات صلة

إغلاق