سياسة

بلا معارضة: تعرف على أبرز قوائم ومرشحي نواب 2015

– زحمة- الفرنسية بداية محدودة للإقبال في حي شبرا

انتخابات-مصر-البرلمانية

بدأ الناخبون، صباح اليوم الأحد، في الإداء بأصواتهم في الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية في 13 محافظة بينها القاهرة. واصطف عدد من المواطنين أمام اللجان الانتخابية في عدة أحياء من القاهرة ومحافظات شرق ووسط الدلتا وشمال وجنوب سيناء مع بدء عملية التصويت.

وقال مراسل “فرانس برس” إن عدد الناخبين، في تمام الساعة التاسعة، كان محدودا أمام ثلاث لجان انتخابية في حي شبرا المعروف بكثافته السكانية.

وتضم المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب 13 محافظة؛ تندرج تحت دائرة قطاع القاهرة ووسط وجنوب الدلتا وهي 6 محافظات، القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ، ودائرة قطاع شرق الدلتا، وتضم 7 محافظات هي الشرقية ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء.

خاص: اقرأ حوارات مع  أبرز مرشحي منطقة وسط البلد.. 12 مرشحا

وقالت وكالة “فرانس برس” إن المرحلة الثانية للانتخابات في مصر “بدأت في غياب أي معارضة للرئيس عبد الفتاح السيسي الذي اسكت كل أصوات المعارضة منذ الإطاحة بالرئيس الأسبق مرسي في يوليو 2013”.

وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات، أن نسبة المشاركة في الجولة الأولى من  الانتخابات البرلمانية والإعادة كانت جيدة، وأن عدد من أدلوا بأصواتهم 5 ملايين و545 ألفًا بنسبة 21.71%.

وأبرز القوائم الانتخابية التي تخوض المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية؛ قائمة في حب مصر، وقائمة حزب النور، وقائمة الجبهة المصرية، وقائمة تحالف العدالة الاجتماعية، وقائمة التحالف الجمهوري للقوى الاجتماعية، وقائمة صحوة مصر، وقائمة وحدة مصر “تيار الاستقلال”، وقائمة مستقبل مصر، وقائمة نداء مصر، وقائمة التحالف اليساري.

وتدور المنافسة في المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية علي 282 مقعدا منها 60 مقعدا للمرشحين الحزبيين علي القوائم الانتخابية في دائرتين هما القاهرة وجنوب ووسط وشمال الدلتا وعدد مقاعدها 45 مقعدا ، ودائرة شرق الدلتا وعدد مقاعدها 15 مقعدا، أما الـ 222 مقعدا الباقية فيتم التنافس عليها بين المستقلين، و180 مرشحا علي أربعة قوائم انتخابية يتنافسون للفوز بدائرة القاهرة والدلتا بينما توجد قائمة واحدة في شرق الدلتا هي قائمة في حب مصر تضم 15 مرشحا وبشترط أن تحصل هذه القائمة علي 5% من تصويت الناخبين المقيدين حتى تفوز بهذه الدائرة.

أما بالنسبة للمستقلين فيوجد 2,847 مرشحا يتنافسون علي 222 مقعدا مخصصة للمستقلين في هذه الجولة في 102 دائرة في 13 محافظة يتم توزيعها كالاتي: القاهرة (49)، القليوبية (25)، الدقهلية (29)، المنوفية (20) ، الغربية (24)، كفر الشيخ (16)، الشرقية (30)، دمياط (7)، بورسعيد (4) ، الاسماعيلية (6) ، السويس (4) ، شمال سيناء (5) ، وجنوب سيناء (3).

وتضم قوائم المرشحين في المرحلة الثانية عددا من الأسماء البارزة؛ هم الخبير الاستراتيجي اللواء سامح سيف اليزل، وأسامة هيكل وزير الاعلام الاسبق، وكابتن طاهر أبو زيد وزير الرياضة الأسبق، ومحمود بدر عضو حركة تمرد (في حب مصر)، والمهندس ممدوح حمزة (تحالف العدالة الاجتماعية)، والمستشارة تهاني الجبالي واللواء حسام خير الله (التحالف الجمهوري)، والدكتور عبد الجليل مصطفى (صحوة مصر).

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق