زحمة

بكين تُمهّد لبقاء شي جين بينج رئيسًا مدى الحياة.. العالم في 60 ثانية

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. الإثنين 26 فبراير 2018

صادق الحزب الشيوعي الصيني، أمس، على إلغاء الحد الأقصى الذي حدده الدستور للرئاسة بولايتين، وهو ما يفسح المجال أمام شي جين بينج الذي يترأس الصين منذ أكثر من خمس سنوات، للبقاء على رأس العملاق الآسيوي قدر ما يشاء.
واقترحت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني شطب فقرة الدستور التي تنص على أن «الرئاسة تحدد بولايتين متعاقبتين» من خمس سنوات، كما أعلنت وكالة أنباء الصين الجديدة، ويفترض أن ينهي شي ولايته الثانية عام 2023، بعد أن وصل إلى سدة الحكم في 2013.

من بكين إلى الرياض حيث وقع ملك المملكة العربية السعودية، سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، مساء الإثنين على قرار ملكي بعزل قادة الأركان والدفاع الجوي والقوات الجوية والقوات البرية من مهامهم في الجيش، كما أصدر قرارا ملكيا بترقية عدد من القادة.

وعلى صعيد آخر ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس)، أن مديرية الأمن العام السعودية فتحت الأحد باب القبول للوظائف العسكرية النسائية لخريجات الثانوية العامة للتعيين عليها في كل من الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة والقصيم وعسير والباحة والشرقية.

وأوضحت أن شروط القبول تتمثل في أن تكون المتقدمة “سعودية الأصل، وأن لا يقل المؤهل العلمي عن الثانوية العامة أو ما يعادلها وأن لا يقل عمر المتقدمة عن 25 عاما ولا يزيد على 35 عاما”.

استخدمت روسيا يوم الإثنين حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي ينتقد إيران لتقاعسها عن منع وصول أسلحتها إلى جماعة الحوثي في اليمن.

بيد أن المجلس المؤلف من 15 عضوا أقر بالإجماع مشروع قرار منافس اقترحته روسيا لم يشر إلى إيران ومدد نظام عقوبات مستهدفة يتعلق بالحرب الأهلية في اليمن.

اقرأ ايضاً :   سيف القذافي حرًّا؟.. العالم في 60 ثانية

ومدد العراق الحظر الجوي المفروض على إقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي، لمدة ثلاثة أشهر أخرى، وفقا لمسؤول كبير في مطار أربيل الدولي.

وكانت الحكومة العراقية فرضت الحظر في شهر سبتمبر من العام الماضي، حتى الثامن والعشرين من فبراير شباط الجاري، وذلك بعد الاستفتاء الذي أجري في كردستان للمطالبة بانفصال الإقليم، وإعلان استقلاله عن العراق، الأمر الذي رفضته الحكومة المركزية في بغداد.

وذكرت تقارير لوسائل إعلام إسبانية أن داليان دفع 18 مليون يورو (22 مليون دولار) للحصول على خدمات الأرجنتيني جايتان. وانضم اللاعب البالغ من العمر 30 عاما إلى أتلتيكو في يونيو 2016 من العملاق البرتغالي بنفيكا في صفقة قدرتها وسائل إعلام بنحو 25 مليون يورو لكنه لعب أساسيا مباراتين فقط هذا الموسم.
غادة قدري

غادة قدري




الأعلى قراءة لهذا الشهر