حيوانات

أخيرًا.. “شانيل” تستجيب لضغوط نشطاء حقوق الحيوان

بعض العلامات التجارية الفاخرة تستثمر في مزارع الزواحف

Cnn

vox

في انتصار جديد لجماعات حقوق الإنسان، أعلنت علامة الأزياء الفاخرة، شانيل، مؤخراً عن قرارها بحظر استخدام الفراء والجلود الغريبة في مجموعاتها، بهدف الحفاظ على المعايير الأخلاقية.

وقد أكد دار الأزياء الفرنسية الشهير، أنه سيتوقف عن إنتاج الملابس والإكسسوارات المصنوعة من فراء الحيوانات والجلود بأنواعها، مثل جلد التمساح، والسحالي، والثعابين.

كما شرحت متحدثة باسم شانيل لـCNN إن القرار اُتخذ لأنه، جزئياً، من غير الممكن الحصول على مثل هذه المنتجات وتلبية مبادئ الشركة في الوقت ذاته، مضيفة: “في شانيل، نقوم باستمرار بمراجعة سلاسل التوريد الخاصة بنا للتأكد من أنها تلبي توقعاتنا حول النزاهة والقدرة على تتبع مصدرها. ولذا، أصبحت تجربتنا صعبة جداً في تصدير جلود غريبة تتوافق مع معاييرنا الأخلاقية”.

شانيل تودع الفرو والجلود الحيوانية وتنضم للعلامات التجارية "الصديقة للحيوان"

وقد رحبت منظمة بيتا التي تطالب بحقوق الحيوان بهذه الخطوة، مؤكدة أنها انتصار لها ولشعارها الذي ينص على أن “الحيوانات ليست لنا لارتدائها”.

وفي بيان لها، قالت تريسي ريمان، نائبة الرئيس التنفيذي للمنظمة، إن بيتا دعت منذ عقود عدة، العلامات التجارية لاختيار الأزياء الفاخرة الخالية من القسوة، والتي لا تتطلب معاناة الحيوانات والموت من أجلها. والآن حان الوقت لشركات أخرى، مثل لوي فيتون، أن تحذو حذو شانيل الأيقونية وتفعل الشيء ذاته”.

ومنذ عام 1983، يشغل المصمم كارل لاغيرفيلد منصب المدير الإبداعي في شانيل. وكان قد تولى لاغرفيلد منصبه بعد 12 عاماً من وفاة مؤسسة العلامة كوكو شانيل، حيث كان يعمل قبل ذلك في علامة الأزياء الإيطالية فيندي، والتي قدم خلال فترة عمله بها باستخدام جلود مثل جلد الخلد، والأرانب، والسناجب في تصاميم العلامة.

وتعتقد “بيتا” أنه لم يعد اليوم هناك حجة مقنعة لاستخدام المنتجات الحيوانية، إذ أن “التقدم في مجال تقنيات المنسوجات جعل الفرو الزائف والجلد النباتي لا يمكن تمييزه عن جلود الحيوانات الحقيقية”.

يُذكر أنه في المواسم الأخيرة، احتضنت العديد من العلامات التجارية الفاخرة الفرو المزيف في تصاميمها، بينما قامت علامات أخرى بحظر استخدام الفرو الحقيقي والمنتجات غير الصديقة بالحيوان، من بينها غوتشي، وجورجيو أرماني، وفيفيان ويستوود، وكالفن كلاين، ورالف لورين.

وتستمر بعض العلامات التجارية الشهيرة- مثل جوتشي ومايكل كورس التي ابتعدت عن الفراء- في استخدام جلود الحيوانات الغريبة مثل جلد الثعبان وجلد التمساح. فعلى سبيل المثال: يمكن بيع المنتجات المصنوعة من جلود الزواحف بآلاف الدولارات. وبدلاً من التخلي عن هذه المنتجات، فإن بعض العلامات التجارية تستثمر في مزارع الزواحف، وفقاً لـ”Business of Fashion”. والقيام بهذا يسمح لها بالمراقبة اللازمة للتأكد من أن الجلود الغريبة يتم الحصول عليها بشكل أخلاقي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى