اقتصاد

بـ15 مليار دولار.. بلومبرج: مصر تبدأ استيراد الغاز الطبيعي الإسرائيلي في مارس

خط أنابيب EMG تم إنشاؤه في الأصل لتصدير الغاز المصري إلى إسرائيل

Bloomberg

بموجب صفقة بقيمة 15 مليار دولار، تبدأ مصر في استيراد الغاز من إسرائيل في شهر مارس المقبل، وذلك بعد التأكد من أن الخط البحري الواصل بين الجانبين في حالة جيدة، وهو الأمر الذي يجعل الجانب المصري أقرب لتحقيق هدفه في أن يصبح مركزا لتصدير الطاقة.

يقول محمد شعيب، الرئيس التنفيذي لشركة “غاز الشرق”، وهي شريك مصري مهم في الخط، إن الإمدادات ستبدأ بـ100 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا في الربع الأول من عام 2019، لترتفع تدريجيًا إلى 700 مليون قدم في اليوم كحد أقصى.

وأضاف شعيب في حواره لوكالة أنباء “بلومبرج”: “نتوقع بأن يكون الخط في حالة جيدة، ونهدف إلى أن يعمل الخط بسعته الكاملة أو يصل إلى الحد الأقصى لمعدل التدفق خلال 3 سنوات”.

كانت شركة غاز الشرق وافقت مع الشركات التي تطور أكبر حقول للغاز الطبيعي في إسرائيل على شراء 39% من شركة شرق البحر المتوسط للغاز، والتي تملك خط الأنابيب الذي يربط جنوب إسرائيل بشبه جزيرة سيناء المصرية.

يذكر أن خط أنابيب EMG تم إنشاؤه في الأصل لتصدير الغاز المصري إلى إسرائيل إلا أنه ظل متوقفًا لمدة 6 سنوات.

وأوقفت مصر إمدادات الغاز إلى إسرائيل في عام 2012 بسبب نقص الغاز المحلي وتكرار الهجمات على امتداد خط الأنابيب في سيناء، وهو ما ورط مصر في قضايا تحكيم دولي.

كانت مصر أعلنت في نهاية الشهر الماضي اكتفاءها الذاتي من الغاز بسبب زيادة الإنتاج 6 أضعاف بعد اكتشاف حقل “ظهر”، كما تمتلك مصر مصانع تسييل تسمح لها بتصدير الغاز الفائض لديها أو الغاز المعاد تصديره.

وقال شعيب إن الوضع مربح للجانبين، فضلًا عن أنه يبعث رسالة إيجابية للمستثمر الدولي بأن مصر قادرة على تسوية النزاعات وخلق مناخ استثماري جيد.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق