العالم في 60 ثانية

بعد نصف قرن: عودة رحلات كوبا- ميامي.. العالم في 60 ثانية

حول العالم في 60 ثانية

في العالم اليوم، وعقب رحيل فيديل كاسترو، تستأنف اليوم أولى الرحلات الجوية بين الولايات المتحدة وكوبا بعد أكثر من 50 عامًا على تعليقها بسبب سوء العلاقات بين البلدين. وينتظر تسيير 110 رحلات يومية بين البلدين مع نهاية العام.

وفي الولايات المتحدة أيضًا، ما زالت أصداء الانتخابات الرئاسية متوالية، حيث ذكر الرئيس المنتخب دونالد ترامب، على حسابه على تويتر أن تزويرا كبيرا شاب الانتخابات، وأن “ملايين الأشخاص” صوتوا بشكل غير شرعي، ولم يقدم دليلا على صحة هذه الادعاءات. ومن جانب آخر، ذكرت بلومبيرج أن ترامب يدرس تعيين الجنرال المتقاعد ديفيد بتريوس وزيرا للخارجية.

أما في فرنسا، فقد فاز فرانسوا فيون بترشيح اليمين والوسط للانتخابات الرئاسية لعام 2017، وتقدم فيون في الدورة الثانية من الانتخابات التمهيدية بفارق كبير على خصمه آلان جوبيه  (66. في المئة مقابل 33.5 لجوبيه).

ومن ناحي أخرى، رحبت وسائل الإعلام الروسية بفوز فرانسوا فيون معتبرةً أن مواقفه تتقارب من المواقف الروسية، بالإضافة إلى أنه ليس من دعاة التهديد في التعامل مع روسيا.

أما في الكويت قدمت الحكومة رسميًا استقالتها، اليو، عقب فوز المعارضة في الانتخابات البرلمانية التي جرت السبت، والتي أسفرت عن فوز ملحوظ للمعارضة، وفي مقدمتها الحركة الدستورية الإسلامية “الإخوان المسلمون”، وتراجع  تمثيل النواب الشيعة إلى ستة نواب في المجلس الجديد، وانخفض عدد مؤيدي الحكومة.

وفي معركة الموصل، قال قائد كبير في القوات العراقية اليوم، إن القوات قتلت نحو 1000 من أعضاء تنظيم داعش، وبعد ستة أسابيع من شن الهجوم لاستعادة الموصل، سيطرت القوات العراقية على نحو نصف القطاع الشرقي للموصل.

وفي  أخبار الرياضة، قرر اللاعب ويلفريد زاها جناح كريستال بالاس اللندني اللعب لمنتخب ساحل العاج، بلده الأصلي لكرة القدم بدلا من تمثيل المنتخب الانجليزي. واتخذ اللاعب هذا القرار لأن المباراتين اللتين خاضهما مع منتخب إنجلترا كانتا وديتين في مواجهة السويد في 2012 وأمام أسكتلندا في العام التالي.

مقالات ذات صلة

إغلاق