رياضة

بعد مرور أقل من عام على أزمتها الأولى.. نايكي تواجه أزمة عنصرية جديدة

بسبب حذاء وصفه البعض بالعنصرية

بي بي سيسي إن إن

بعد مرور أقل من عام على الأزمة  التي واجهتها شركة نايكي، بعد اختيارها للاعب كرة القدم المثير للجدل، كولن كايبرنيك”، لحملتها التسويقية في سبتمبر الماضي، تواجه شركة تصنيع المنتجات الرياضية أزمة عنصرية جديدة بسبب حذاء وصفه البعض بأنه “عنصري”.

وفي سبتمبر من العام الماضي، واجهت شركة “نايكي” للملابس الرياضية هجومًا حادا بعد اختيارها لاعب كرة القدم المثير للجدل، كولن كايبرنيك، كوجه لحملتها التسويقية الجديدة، إذ أحرق محتجون منتجات الشركة ووثقوا ذلك بمقاطع فيديو.

“كايبرينك” هو أول لاعب في دوري كرة القدم الأمريكية يركع في أثناء النشيد الوطني الأمريكي في عام 2016 لتسليط الضوء على الظلم الواقع على أصحاب الأصول الأفريقية، وهو ما تسبب في فقدان اللاعب الفرصة في اللعب بدوري رابطة كرة القدم الأمريكية بعد إنهاء عقده مع ناديه “سان فرانسيسكو”.

وفي الأزمة الحالية، سحبت ولاية أريزونا الأمريكية منحة قدرها مليون دولار لمساعدة نايكي، في بناء مصنع جديد، اعتراضا على سحب حذاء رياضي يحمل “علم أمريكي” قال البعض إنه رمزي للعنصرية.

 يعود العلم إلى مرحلة الاستقلال عن حكم بريطانيا وكان يستخدمه القوميون البيض رمزا لهم.

الحاكم الجمهوري للولاية  رفض قرار “نايكي”، معتبرًا أن الشركة خضعت لضغط سياسي.

وكتب في حسابه على موقع “تويتر”:” لا يمكن للكلمات أن تعبر عن خيبة أملي حيال هذا القرار الرهيب. أشعر بالحرج من نايكي”.

وفي المقابل صرحت شركة نانيكي أنها منعت بيع هذا الحذاء خوفاً من الإساءة للعيد الوطني للأمة عن غير قصد.

وانتقد الرياضي كولن كايبرنيك، الذي ترعاه شركة نايكي، وضع هذا العلم على حذاء يحمل اسم (أير ماكس 1 كويك سترايك الرابع من يوليو)، الذي يباع على الإنترنت مقابل 1500 دولار، وعليه صورة علم بيتسي روز الأمريكي القديم.

لكن الحاكم الجمهوري للولاية دوغ دوسي، رفض قرار نايكي بسحب الحذاء، وقال إن الشركة أذعنت لضغط سياسي وقرارها بتصحيح موقفها سياسي.

وعلى العلم القديم توجد دائرة تضم 13 نجمة تمثل أول مستعمرات الولايات المتحدة، وكان هذا هو علم البلاد الرسمي خلال الثورة الأمريكية. وعلى الرغم من الانقسام حول أصوله، فقد اعتمد الحزب النازي الأمريكي هذا العلم فيما بعد ليكون العلم الرسمي له.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق