أخبارسياسة

بعد عامين من الحظر.. استئناف الرحلات الروسية لمصر قريبًا

مصدران مصريان ووزير النقل الروسي يتوقعون توقيع الاتفاقية غدًا

رويترز

قال مصدران مصريان ووزير روسي، اليوم الخميس، إن وزير الطيران المصري شريف فتحي، سيتوجه إلى روسيا للتوقيع على اتفاق يوم الجمعة لاستئناف الرحلات الجوية الروسية التي علقتها موسكو بعد تفجير طائرة روسية في 2015.

 واجتمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، في القاهرة هذا الأسبوع لمناقشة استئناف الرحلات وتوقيع اتفاق لإنشاء محطة طاقة نووية في إطار التعاون الثنائي المتزايد بين البلدين.

وقال المصدران المصريان، إن الوزير سيسافر يوم الخميس لروسيا لكنهما لم يؤكدا موعد توقيع الاتفاق.

وعلقت موسكو حركة الطيران المدني لمصر في 2015 بعد أن فجر متشددون قنبلة على متن طائرة روسية تابعة لشركة متروجيت بعد أن غادرت منتجع شرم الشيخ مما أسفر عن مقتل 224 شخصًا كانوا على متنها.

ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء، عن وزير النقل الروسي ماكسيم سوكولوف، قوله يوم الخميس إن الحكومتين قد توقعان اتفاقا يوم الجمعة يسمح باستئناف الرحلات المدنية الروسية.

كما نقلت وكالة الإعلام الروسية عن سوكولوف ”نتوقع أن يصل (الوزير المصري) يوم الجمعة“. وردا على سؤال عن توقيع بروتوكول لأمن الطيران مع مصر قال سوكولوف ”نتوقع أن يتم التوقيع عليه“.

موقع “روسيا اليوم” نقل أيضًا عن وزير النقل الروسي، قوله: “نتوقع أن الرحلة الأولى ستسيّر في أوائل شباط/فبراير المقبل إلى مطار القاهرة الدولي، على الخطوط الجوية الروسية “آيرفلوت”.

كما نقل موقع “بوابة الأهرام” المصري عن مصادر خاصة بوزارة الطيران المدني أن فتحي سيكون على رأس وفد من الطيران المدني المصري لتوقيع البروتوكول الأمني بين البلدين.

وأضافت المصادر أن البروتوكول يأتي وفقا للملحق 17 من اتفاقية شيكاغو، في أحقية الدول باتخاذ تدابير أمنية إضافية لتأمين رحلاتها، وفقًا لمبدأ المعاملة بالمثل، بحيث يعطي للدولتين متابعة إجراءات التفتيش على رحلاتهما.

وقالت المصادر إنه وفقا للاتفاقية يُسمح بوجود رجال أمن طيران تابعين للجانب الروسي لمتابعة كافة الإجراءات الأمنية للرحلات المتجهة إلى موسكو لـ “إيرفلوت” (الناقل الجوي الرسمي لروسيا) و”مصر للطيران”، والرحلات المتجهة للمدن الروسية إلى الغردقة وشرم الشيخ.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق