اقتصاد

فيديو| السيسي عن مشروعات المدن الجديدة: “الناس مش فقيرة زي ما أنتم فاكرين”

بالتزامن مع تقرير "التعبئة والإحصاء" عن نسبة الفقراء في مصر

 

زحمة

استعرض الرئيس عبدالفتاح السيسي أحدث مشروعات الجيل الرابع من المدن الجديدة في الصعيد ومدن الدلتا والمنصورة، وقال الرئيس أنه يطمح إلى أن يتجه مصيفو المنصورة للاستجمام في منجعات مدينة المنصورة الجديدة بدلا  من السفر إلى الإسكندرية.

وأوضح قائلا خلال الجلسة الأولى من نموذج محاكاة الدولة المصرية ضمن فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر الشباب السابع في العاصمة الإدارية الحديدة : ” الناس مش فقيرة زي ما أنتم فاكرين” في إشارة إلى نفاذ الوحدات السكنية بالمدن الجديدة.

تصريحات الرئيس السيسي تأتي بعد يومين من صدور تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بأن نسبة المصريين الذين يعيشون تحت خط الفقر قد ارتفعت إلى 32.5٪‏، وفقا لبحث الدخل والإنفاق والاستهلاك لعام 2017- 2018. وذلك بدلا من نسبة 27.8% وفقا لبحث الدخل والإنفاق للعام 2015.

إذ قال اللواء خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في مؤتمر صحفي اليوم، إن نسبة الفقر ارتفعت بنسبة 4.7٪‏، مقارنة ببحث 2015.

وأضاف أن البحث أظهر أن محافظات الوجه القبلي تتعدى خط الفقر القومي.

وبحسب خيرت فإن “البحث يأتي في وقت مهم ومصر تسير في طريق الإصلاح الاقتصادي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة”.

وأضاف أن العينة التي خضعت للبحث بلغت 26 ألف أسرة، صممت لتكون ممثلة على مستوى محافظات الجمهورية وتم زيارتها 8 مرات خلال مدة البحث.

وخط الفقر الكلي يشير إلى الحد الأدنى من الدخل الذي لا يمكن للفرد تلبية احتياجاته الأساسية إذا لم يحصل عليه. ويختلف تقدير خط الفقر من منطقة لأخرى داخل مصر، نتيجة اختلاف تكلفة المعيشة.

وقال بركات إنه وفقا للبحث فقد ارتفع متوسط الإنفاق الكلي للأسر إلى 51 ألف جنيه، وكان في البحث السابق يصل إلى 36.7 ألف جنيه سنويا.

وأشار إلى ارتفاع متوسط الدخل للأسر سنويا ليصل إلى ٥٨٩٠٠ جنيه، مقارنة ب٤٤٢٠٠ جنيه في بحث ٢٠١٥.

 وأكد أن نحو ٨٨% من الأسر تتمتع بالدعم التدويني وذلك حتي اكتوبر الماض، مشيرا إلي ارتفاع متوسط قيمة الدعم الغذائي إلي الفين جنيه مقارنة ب٨٦٠ جنيها في بحث ٢٠١٥.

وحدد الجهاز خط الفقر عند مستوى 8827 جنيها في السنة، وهو ما يعادل 735 جنيها شهريا، وفقا لنتائج بحث الدخل والإنفاق لعام 2017-2018، وذلك مقابل 5787.9 جنيه سنويا، أو نحو 482 جنيها شهريا، في البحث السابق لعام 2015.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى