منوعات

بعد “تفجير المريخ”.. هذه خطة إيلون ماسك الجديدة لغزو الكوكب الأحمر

إيلون ماسك يقترح خطة جديدة لجعل المريخ صالحًا للعيش

independent

ترجمة وإعداد: ماري مراد

اقترح مؤسس شركة “سبيس إكس” لاستكشاف الفضاء، إيلون ماسك، طريقة لجعل كوكب المريخ صالحًا للعيش، لكنها لا تتضمن هذه المرة استخدام تفجير نووي على الكوكب.

إيلون ادعى أن إسقاط أسلحة نووية على الكوكب سيدفئه ويحوله إلى كوكب يشبه الأرض. وفي وقت سابق هذا الأسبوع، بدأت شركة الفضاء الخاصة بيع “تيشرات” تحمل شعار “Nuke Mars”، في إشارة إلى ضرب المريخ بالنووي.

لكن الخطة أُثبت أنها مثيرة للجدل، إذ حذر بعض العلماء من أن الأسلحة النووية يمكن في الواقع أن تحدث سحبًا عملاقة في جو الكوكب ما يحجب أشعة الشمس ويجعل درجة حرارة الكوكب أكثر برودة، كما ادعت دراسة حديثة نُشرت في “Nature Astronomy” أنه “من المستحيل إعادة تشكيل المريخ باستخدام تكنولوجيا العصر الحالي”.

لكن إيلون لم يعبأ بهذه التوقعات، وادعى الآن وجود أكثر من طريقة لتسخين الكوكب الأحمر. وتضمنت خطته الأخيرة استخدام نظام من المرايات الضخمة التي تدور حول الكوكب لتعكس ضوء الشمس على السطح. وكتب على تويتر: “ربما من المنطقي استخدام ملايين الأقمار العاكسة لضوء الشمس لتسخين كوكب المريخ مقابل الشموس الاصطناعية”.

وهذه ليست المرة الأولى التي تقترح فيها مثل هذه الفكرة. ففي عام 2006، منحت وكالة “ناسا” الزمالة لطالب في جامعة أريزونا لدراسة “استخدام الفتحات الكبيرة والمرايا المدارية خفيفة الوزن من أجل  إعادة تشكيل مساحة من سطح المريخ حتى يتمكن البشر من استعمار الكوكب الأحمر”.

ودائمًا ما يدعي إيلون أن استعمار المريخ ضرورة لإبقاء البشر على قيد الحياة على المدى البعيد ويتم تطوير العديد من صواريخ” سبيس إكس” وسفن الفضاء لتحقيق الهدف النهائي وهو نقل البشر إلى المريخ.

ويجعل الغلاف الجوي للكوكب الأحمر ومناخه من الصعب نمو النباتات أو جعل البشر يعيشون دون بناء مبان مُكلفة. ورغم ظهور فكرة الأقمار العاكسة، لا يزال مسك يدعي أن “الطريقة السريعة” لحل مشكلة قابلية الكوكب للعيش هي من خلال الأسلحة النووية. ومضى لشرح السبب في أن تفجير أسلحة نووية على سطح المريخ لن يؤدي في الواقع إلى إشعاع قاتل يجعل الكوكب غير صالح للسكن.

وكتب: “تفجير الأسلحة النووية على المريخ يعني تدفق مستمرلانفجارات الانصهار النووي المنخفضة للغاية فوق الغلاف الجوي لتكوين شمس اصطناعية، تشبه كثيرًا شمسنا، وهذا لن يتسبب في أن يصبح المريخ مشعًا”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق