مجتمع

بعد انتشر فيديو “الخطوبة” على “فيسبوك”..”الطفولة والأمومة” ينجح في “إحباط” الزواج

هذا كان رد المجلس القومي للأمومة والطفولة بعد انتشار الفيديو

زحمة

بعد انتشار فيديو وصور لخطوبة طفلين في محافظة كفر الشيخ، تدخل المجلس القومي للطفولة والأمومة، برصد الواقعة عن طريق خط نجدة الطفل.

وقالت الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة عزة العشماوي، خلال تصريحات صحفية، إنه تم رصد هذه الواقعة عن طريق خط نجدة الطفل، وعلى الفور تم تكليف اللجنة العامة لحماية الطفولة بمحافظة كفر الشيخ للتقصي عن هذه الواقعة وتقديم تقرير بشأنها، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن.

وأصدر المجلس القومي للطفولة والأمومة، بيانًا اليوم الثلاثاء، قال فيه إنه “نجح في إحباط زواج طفلين بمحافظة كفر الشيخ، بعد أن انتشرت على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك صور لطفلين في حفل خطوبة تظهر فيه الطفلة مرتدية فستان خطوبة، وارتدى الطفل مرتديًا بدلة كاملة”.

وأدانت العشماوي، هذا الزواج وقالت إنه “يعد انتهاكا صارخًا لحقوق الطفل”، مشيرة إلى أن نشر مثل هذه الصور هو تشهير بالأطفال ومخالف للمادة “١١٦” مكرر (أ) من قانون الطفل، مناشدة رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعدم تداول هذه الصور لما فيها من انتهاك لحقوق الطفل.

وقالت العشماوي، إن المجلس يؤدي دوره الفعال في مناهضة زواج الأطفال، مشددة على اتخاذ الإجراءات التي من شأنها حماية الأطفال من أي انتهاكات أو عنف يمكن أن يتعرضوا له، موضحة أن السن القانونية للزواج، سواء للفتيات أو الذكور ١٨ عامًا؛ وفقا لقانون الأحوال المدنية وقانون الطفل.

من جانبه، قال المنسق العام لخط نجدة الطفل بالمجلس القومي للأمومة والطفولة في مصر صبري عثمان، إن الأبحاث في هذا الإطار أثبتت أن النسبة الأعم في هذا الزواج تفشل لأن الطفلة تكون غير ناضجة.

وأضاف عثمان في مداخلة هاتفية مع فضائية “DMC” المصرية، اليوم الثلاثاء، أن زواج الأطفال في السن المبكر يهدر حقوق الزوجة في حالة الانفصال، ويجعل هناك صعوبة في إثبات نسب الأبناء.

كما تابع أن المجلس القومي لحقوق الطفل قدم للبرلمان مشروع قانون بتجريم زواج الأطفال منذ 2017، وتم مناقشته في وزارة العدل ومجلس الدولة وإقراره، والقانون كاملا داخل مجلس النواب منذ 2017، مطالبا بسرعة إصدار القانون وإقراره.

وأقيم حفل خطوبة لطفلين في محافظة كفر الشيخ شمال مصر، أثار ضجة كبيرة، حيث شهدت نفس المحافظة واقعة سابقة منذ عدة أشهر لزواج طفلين آخرين لم يتجاوز عمر كل منهما 10 سنوات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق