أخبار

بعد اتهام “النواب الأمريكي” رسميًا له بـ”إساءة استغلال السلطة”.. هل سيعزل ترامب؟

أصبح ترامب ثالث رئيس أمريكي تتخذ إجراءات رسمية بعزله

وافق مجلس النواب الأمريكي، مساء أمس، رسميًا على توجيه اتهامات بـ”استغلال السلطة” و “عرقلة عمل الكونجرس” للرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وُجهت لترامب تهمة إساءة استغلال السلطة  بأغلبية 229  صوت مقابل 197 رفضوا توجيه التهمة له، فيما صوت 229 بالموافقة على توجيه  تهمىة “عرقلة عمل الكونجرس” مقابل رفض 198 صوت. بحسب ما نشرته بي بي سي.

وبهذه الخطوة يصبح ترامب هو ثالث رئيس في تاريخ الولايات المتحدة تتخذ إجراءات رسمية بعزله.

ومن المرجح أن تزيد هذه الخطوة من الانقسام السياسي بين النواب ومجلس الشيوخ الذي يقوده الجمهوريون.

ويتوقع أن يواجه الرئيس ترامب محاكمة أمام مجلس الشيوخ، الشهر المقبل، لكن إدانته وعزله تتطلبان موافقة ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه أنصار ترامب من الجمهوريين.

ومن غير المتوقع حدوث هذا لأن الأمر سيتطلب موافقة 20 عضوا جمهوريا على الانضمام للديمقراطيين وعزل الرئيس من منصبه في مجلس الشيوخ المكون من 100 مقعد.

ويواجه ترامب تهم باستغلال سلطته بعد محاولاته بالضغط على أوكرانيا للتحقيق في أمر منافسه السياسي جو بايدن.

ووفقا للدستور الأمريكي، وبالتحديد الفقرة الثالثة من المادة الثانية، فإم القضية ترسل برمتها إلى مجلس الشيوخ، إذ ينص الدستور على أن “لمجلس الشيوخ وحده سلطة إجراء محاكمة في جميع تهم المسؤولين. وعندما ينعقد مجلس الشيوخ لذلك الغرض، يقسم جميع أعضائه باليمين أو بالإقرار. وعندما تتم محاكمة رئيس الولايات المتحدة، يرأس رئيس القضاة الجلسات: ولا يجوز إدانة أي شخص بدون موافقة ثلثي الأعضاء الحاضرين”.

ويتضمن الجزء الخاص بمجلس الشيوخ في عملية العزل محاكمة يكون فيها النواب مدّعون عامّون بينما يكون مجلس الشيوخ أعضاء بهيئة المحلفين. ويجب أن يصوّت ثلثيهم بالإدانة، وبالقيام ببعض الحسابات فيجب أن يكون عددهم 67 سيناتوراً على أقل تقدير، وبالتقسيم الحالي للحزب، فهذا يعني أن على 20 يسناتوراً جمهورياً أن يصوت لإدانة ترامب، على افتراض بأن كل الديمقراطيين سيصوتون لصالح ذلك أيضاً. بحسب سي إن إن .

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق