اقتصاد

بعد إعلان التموين أن أصحابها غير مستحقي الدعم.. هذه هي أنواع السيارات “الفارهة”

"التعليم الأجنبي للأبناء" وفاتورة المحمول من محددات رفع الدعم في مصر

 

مع بداية الأسبوع الجاري، أعلن علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن وضع مجموعة من الأسس “لضبط منظومة الدعم السلعي والخبز”، والتي سيتم بناء عليها تحديد مستحقي الدعم وغير مستحقيه، معتمدًا في ذلك على مجموعة من المعايير والمحددات التي دارت حولها كثير من التساؤلات، وتتضمن فاتورة الكهرباء والهاتف المحمول، وتعليم الأبناء، وكذلك موديل السيارة التي يمتلكها المواطن.

وتضمنت المحددات التي أعلنها وزير التموين 5 معايير هي، يصبح بمقتضاها المواطن في فئة غير مستحقي الدعم، وهي زيادة استهلاك الكهرباء عن 1000 كيلو وات شهريًا، وزيادة استهلاك الهاتف المحمول عن 1000 جنيه شهريًا، وكذلك  التحاق الأبناء بالمدارس الأجنبية شريطة تجاوز المصاريف حد الـ 30 ألف جنيه للطفل الواحد، فضلًا عن موظفي المناصب العليا، و ملاك السيارات “الفارهة”.

ولم تحدد الوزارة مفهوم “السيارات الفارهة”، وما هي موديلاتها التي ستندرج تحت هذا التصنيف، وفئاتها، واكتفت فقط بتوضيح السيارات فئة 2014 والأحدث منها، إلا أنه بحسب بحسب التصنيف الأوروبي للسيارات، فهناك تصنيف للسيارات التي توصف بـ”فارهة” وهي كالآتي:

الفئة الابتدائية، والتي تعرف باسم “سيارات مدمجة مرتفعة السعر “متوسطة الحجم”، وتشمل  السيارات متوسطة الحجم، وذلك وفق التصنيف الأوروبي للسيارات، وهذه الفئة متوافرة بمجموعة من الإصدارات منها “ستيشن، وسلاون، وكوبيه، ومكشوفة”.

وتتضمن هذه الفئة الموديلات أكثر من 3000 سي سي، ومن أمثلتها: “بي إم دابليو الفئة الثالثة، ومرسيدس سي كلاس، وأودي إيه فور، وليكزس إيه إس”.

أما الفئة المتوسطة “الفئة E”، من السيارات الفارهة فتُصنف مع فئة السيارات السابقة “كاملة الحجم”، وتصنف الفئتين كسيارات مرتفعة السعر، وبالرغم ن تشابه الفئتين في نفس الأبعاد، غلا أن سيارات هذه الفئة تتميز بتقنيات أكثر تطورًا، ومنها: “مرسيدس إي كلاس، وبي إم دبليو الفئة الخامسة، وأودي A 6، وتيسلا موديل S”.

أما الفئة الثالثة فهي الفئة كاملة الحجم تصنيف “إف”، وغالبًا ما تتضمن سيارات صالون بأربعة أبواب، ومن السيارات التي تنتمي إلى هذه الفئة، سيارة “بي إم دبليو الفئة السابعة، ومرسيدس إس كلاس، ولكزس إل إس، وبورش باناميرا”.

يُذكر أن هذه هي المرحلة الأولى من منظومة ضبط الدعم، والتي أعلن وزير التموين عن الانتهاء منها بداية الأسبوع الجاري.

أكد المصيلحي أنه سيتم تطبيق المرحلة الثانية من تلك المؤشرات بداية شهر مارس المقبل وتتضمن 5 محددات هي: استهلاك 650 كيلو وات شهريا للكهرباء، وإنفاق الفرد على المحمول 800 جنيه، مع استمرار محدد السيارات الفارهة والوظائف العليا، والمدارس الأجنبية بقيمة 30 ألف جنيه للطفل الواحد.

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق