سياسة

بريطانيا لمصر: دولارات “نعم”.. طيران “لا”

بريطانيا: 150 مليون دولار لمصر.. واستمرار تعليق الطيران

2hy

طُرحت العديد من الموضوعات خلال زيارة وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، الأولى لمصر يوم السبت، حيث التقى خلالها الرئيس عبدالفتاح السيسي ووزير الخارجية سامح شكري. ومن هذه القضايا سلامة الطيران واستئناف الرحلات البريطانية إلى شرم الشيخ، وقرض من بريطانيا لمصر لمساعدة الأخيرة في إصلاحاتها الاقتصادية. 

وبدا أن الخارجية المصرية خائبة الأمل بشأن رفض بريطانيا استئناف الرحلات الجوية إلى شرم الشيخ، بعد أن علقتها الأخيرة بعد إسقاط تنظيم داعش للطائرة الروسية عام 2015. وقالت الخارجية في بيان نشر على الصفحة الرسمية على موقع فيسبوك إن “استمرار تعليق بريطانيا لرحلاتها الجوية إلى شرم الشيخ غير مبرر”.

مضيفةً في بيانها أن استمرار التعليق من شأنه أن “يضر بعصب الاقتصاد ومصدر الدخل الرئيسي للملايين من المواطنين الذين يعتمدون اعتمادًا كليًا على عوائد قطاع السياحة ولا يتسق مع الوعود البريطانية المتكررة بدعم مصر.”

بينما أشاد جونسون في بيان للسفارة البريطانية في القاهرة بالشراكة المستمرة مع مصر، مؤكدًا على أن البلدين يربطهما تحالف قوي في “محاربة الإرهاب والأفكار المتطرفة”.

كما جاء في بيان السفارة البريطانية توصل كل من السيسي وجونسون لاتفاق بشأن قرض بقيمة 150 مليون سيقدم من خلال وزارة التنمية الدولية البريطانية، بالتعاون مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي لمساعدة مصر في إكمال برنامجها الإصلاحي الاقتصادي.

وأضافت السفارة البريطانية في بيانها أن القرض هو جزء من حزمة أوسع تتضمن 18 مليون دولار لتمويل الخبرة الفنية للحكومة المصرية ولضمان حماية الفئة الأكثر ضعفًا في المجتمع.

j1

مقالات ذات صلة

إغلاق