سياسة

الانفصالي بوريس جونسون وزيرا لخارجية بريطانيا

بريطانيا: تيريزا ماي تعين  قائد حملة  انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي وزيرا للخارجية

130716-boris-johnson

فرانس 24

عين عمدة لندن  السابق بوريس جونسون وزيرا للخارجية في حكومة رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة تيريزا ماي، فيما عين وزير مالية جديد بالإضافة إلى وزير دولة سيكون مكلفا بشؤون الانفصال عن الاتحاد الأوروبي.

عينت رئيسة الوزراء الجديدة تيريزا ماي الأربعاء رئيس بلدية لندن السابق بوريس جونسون وزيرا للخارجية في حكومتها الجديدة.

وكان جونسون شخصية رئيسية في الحملة المؤيدة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قبل الاستفتاء الذي جرى الشهر الماضي وأسفر عن تصويت الناخبين لصالح الخروج واعتبر بالتالي مرشحا بارزا لرئاسة الوزراء قبل أن يعلن عدم الترشح بعد تحركات ضده داخل حزب المحافظين الحاكم.

فيما يرجح ألا يكون لجونسون دور كبير في المفاوضات التي ستجريها بريطانيا بشأن علاقتها بالاتحاد الأوروبي في المستقبل بعد أن أعلنت ماي تعيين ديفيد ديفيز وزير دولة لشؤون الانفصال عن الاتحاد الأوروبي.

وديفيز نائب برلماني بارز عن حزب المحافظين سبق أن خسر أمام رئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون في انتخابات زعامة الحزب عام 2005.

كما تم تعيين فيليب هاموند وزيرا للمالية في بريطانيا ليصبح بذلك الرجل الثاني في حكومة تيريزا ماي المكلفة قيادة خروج هذا البلد من الاتحاد الأوروبي، بحسب ما أعلن مكتب رئيسة الحكومة الجديدة الأربعاء.

واحتفظ وزير الدفاع مايكل فالون بمنصبه في الحكومة الجديدة وهو الموقع الذي يشغله منذ يوليو/تموز 2014 بينما عينت أمبر رود وزيرة الطاقة السابقة في منصب وزيرة الداخلية وينتظر أن تضطلع بدور كبير في معالجة قضية الهجرة.

ويشغل جونسون منصب وزير الخارجية خلفا لفيليب هاموند الذي اختير وزيرا للمالية.

مقالات ذات صلة

إغلاق