العالم في 60 ثانية

بريطانيا: سنُواصل التجارة مع إيران.. العالم في 60 ثانية

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. الأربعاء 9 مايو 2018

أطلقت جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران دفعة صواريخ باليستية باتجاه العاصمة السعودية يوم الأربعاء في هجوم قالت سلطات المملكة إنها اعترضتها في سماء الرياض.

ووقع الهجوم بعد يوم من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب من اتفاق عالمي مع إيران بشأن برنامجها النووي المثير للجدل وقد يشير إلى تصعيد للتوترات بين الرياض وطهران.

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الأربعاء إن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب من اتفاق إيران النووي الموقع في 2015 كان خطأ وإنه ينبغي لأوروبا التمسك بالاتفاق ومناقشة توسيع نطاقه.

وقال المتحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إن بلاده مستمرة في دعم تطوير التجارة مع إيران، ولكن الشركات البريطانية يجب أن تأخذ بعين الاعتبار الأثر الذي ستتركه العقوبات الأمريكية على أنشطة تلك الشركات وعليها أن تحصل على استشارة قانونية.

وأضاف المتحدث أن الحكومة البريطانية تشجّع الشركات البريطانية على استغلال الفرص التجارية في إيران.

وقال المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران علي خامنئي إن خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الليلة الماضية تضمن أكثر من 10 أكاذيب.

وأضاف أن “البرنامج النووي كان ذريعة للولايات المتحدة وإن إيران قبلت الاتفاق النووي ولكن العداء استمر، الآن يتكلمون عن برنامجنا للصواريخ الباليستية ووجودنا الإقليمي. حالة العداء من قبلهم لن تزول، حتى لو توصلنا إلى اتفاق معهم”.

وقال خامنئي إن الولايات المتحدة تعادي إيران لأن الثورة قضت على سيطرتها على إيران.

وفي الرياضة واصل ليونيل ميسي تفوقه في صراع الحذاء الذهبي لهداف أوروبا، مستغلا الصيام التهديفي لمحمد صلاح لاعب ليفربول في آخر مباراتين بالدوري الإنجليزي.

وأحرز ليونيل ميسي هدفا في مرمى فياريال في المباراة التي أقيمت اليوم الأربعاء ضمن مؤجلات الدوري الإسباني، ليصبح رصيده من الأهداف 34 هدفا، في صدارة الترتيب بـ68 نقطة.

ويأتي محمد صلاح الذي غاب عن التهديف أمام ستوك سيتي ثم تشيلسي في المركز الثاني بـ31 هدفا بعد ميسي، الذي استغل تلك الفترة وسجل في آخر 3 مباريات 5 أهداف، ليحوّل تأخّره بهدفين لتقدم بثلاثة أهداف.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق