العالم في 60 ثانية

بريطانيا تستدعي السفير الإيراني وتبدي “اعتراضات قوية”.. الإثنين 13/1/2020

أهم الأخبار العالمية اليوم

أفادت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الإثنين، بانطلاق جلسة المحادثات التمهيدية بشأن ليبيا، بحضور قائد الجيش الوطني المشير خليفة حفتر ورئيس حكومة طرابلس فايز السراج.

وتجري المحادثات خلف أبواب مغلقة برعاية روسية تركية مشتركة، ويحضر وزراء الدفاع والخارجية ورئيسا جهازي المخابرات في روسيا وتركيا هذه المحادثات.

قال روبرت أوبراين، مستشار الأمن القومي الأمريكي، إن الولايات المتحدة تواصلت مع كوريا الشمالية من أجل استئناف المحادثات، وذلك طبقا لمقابلة نشرها موقع “أكسيوس” الإخباري الإلكتروني.

وقال أوبراين أيضا إن عدم تنفيذ الزعيم الكوري الشمالي كيم كونج أون تهديده بإرسال “هدية في عيد الميلاد” يعد علامة إيجابية.

كوريا الشمالية  تلقت تهنئة من ترامب لكيم بمناسبة عيد ميلاده

استدعت الخارجية البريطانية، الاثنين، السفير الإيراني في لندن للإعراب عن “اعتراضاتها القوية” على توقيف السفير البريطاني في طهران لفترة وجيزة، وفق ما أعلن المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني.

وقال المتحدث إن توقيف السفير “انتهاك غير مقبول لمؤتمر فيينا”، مضيفاً أن المملكة المتحدة تريد أن “تضمن عدم تكرار ذلك”.

الخارجية البريطانية تحركت سريعا

وهاجم المسلحون مركز كاموث في مقاطعة غاريسا، وأضرموا النار في مركز للشرطة وحاولوا تدمير برج للاتصالات، وفقا لتقرير الشرطة الذي اطلعت عليه وكالة “أسوشيتد برس”.

 

وذكرت الرئاسة التركية أن الرئيس رجب طيب أردوغان سيزور برلين يوم 19 يناير، لكنها لم تقدم تفاصيل.

وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قالت السبت إن برلين ستستضيف محادثات السلام الليبية، وذلك بعد دعوة تركيا وروسيا لطرفي الصراع إلى وقف إطلاق النار.

ميركل تعتزم إجراء القمة في برلين

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق