سياسة

بريطانيا: السعودية لن تعدم ”النمر“ ولن تجلد “آندريه”

الاندبندنت: كاميرون طلب من ملك السعودية التسامح في تلك القضايا

الاندبندنت – آدم ويثنال – ترجمة: محمد الصباغ

قالت الخارجية البريطانية إن علي محمد النمر، لن يتم إعدامه بسبب جرائم ارتكبها، وهو طفل في المملكة العربية السعودية. وأوضح وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند في حديثه أمام مجلس العموم، الثلاثاء، أن تطورات تلك القضية المعروفة عالمياً تعتبر انتصاراً للدبلوماسية البريطانية.

ووجه وزير حكومة الظل لحقوق الإنسان ،آندي آندريه، طلباً لهاموند ليوضح فيه الجديد في قضايا كل من النمر وكارل آندريه، الجد البريطاني الذي حكم عليه بالجلد 360 جلدة في السعودية لامتلاكه زجاجات نبيذ مصنعة منزلياً.

كارل أندريه

وقال هاموند،لا أتوقع أن يتم جلد آندريه وأيضاً لا أتوقع أن يعدم النمر. وأضاف: ”كما قلت في مناسبات عديدة سابقاً عند طلب التعليق مني بخصوص الأمور القضائية في السعودية، فطريقتنا هو تحقيق الأفضل عبر الحديث سراً وبشكل منتظم مع الجانب السعودي”.

مع نهاية الأسبوع الماضي، تزايدت مخاوف عائلة النمر بشأن إعدامه الوشيك. وقالت العائلة إنه قد تم نقله إلى الحبس الإنفرادي وألغيت كل الزيارات والاتصالات المخصصة له.

كانت قضية الشاب محور حملات حماسية كبيرة من منظمات حقوقية مثل منظمة العفو الدولية وريبرييف، وقيل أنه تعرض للتعذيب وأجبر على توقيع اعتراف مزيف قبل الحكم عليه بالإعدام. ويشمل الحكم ضده أن يُصلب جسده ليكون عبرة لغيره.

أما جيرمي كوربين، قائد حزب العمال، فقد ناقش الأمر مع ديفيد كاميرون، ويعتقد أن القضية لعبت دوراً رئيسياً في إلغاء عقد قيمته 5.9 ملايين جنيه استرليني تتعلق بالسجون بين الحكومة البريطانية والنظام السعودية.

أما أندريه ،75 عاماً، الذي يعيش ويعمل في السعودية منذ 25 عاماً، فقد سجن لأكثر من عام بعدما وجدت الشرطة زجاجات نبيذ في سيارته. واتجهت عائلته إلى وسائل الإعلام لإبراز القضية حيث سيتم أيضاً جلده 350 جلدة- وهو العقاب الذي وفقاً لابنائه قد يقتله. وعقب آلاف العرائض الموقعة التي تدعو إلى تحرك، قال رئيس الوزراء إنه كتب شخصياً إلى الملك سلمان يطالبه بالتسامح.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق