العالم في 60 ثانية

بروكسل تستعيد “المسجد الكبير”.. العالم في 60 ثانية

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. السبت 17 مارس 2018

 

 

أعلنت الحكومة البلجيكية استعادتها السيطرة على المسجد الكبير في العاصمة بروكسل بعد أن أنهت عقد إيجاره مع المملكة العربية السعودية.

وقالت الحكومة إن القرار فوري وبررته بالمخاوف من انتشار التطرف، وتعتبر هذه الخطوة أول لإعلان رسمي بعد أشهر من المحادثات الدبلوماسية خلف الكواليس لتفادي تدهور العلاقات مع الرياض.

 

وقالت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) يوم السبت إن الكويت والفلبين وقعتا اتفاقا منظما لبعض شروط تشغيل العمالة المنزلية في الدولة الخليجية.

وربما ينهي هذا الاتفاق أزمة مستمرة منذ شهرين أشعلتها تقارير عن انتحار عدد من الفلبينيين بسبب سوء معاملة أصحاب العمل الكويتيين.

 وأوقفت الفلبين إرسال عمال إلى الكويت في يناير كانون الثاني بعد العثور على جثة عامل فلبيني مهاجر داخل مجمد في واقعة قالت مانيلا إنها الأحدث في سلسلة من حوادث إساءة المعاملة في الدولة الخليجية.

وفي الولايات المتحدة أقال وزير العدل الأمريكي جيف سيشنز النائب السابق لمدير مكتب التحقيقات الاتحادي أندرو مكابي لكن مكابي قال إنه مستهدف لأنه شاهد مهم فيما إذا كان الرئيس دونالد ترامب حاول عرقلة التحقيق بشأن روسيا.

 وقال سيشنز في بيان يوم الجمعة إنه شعر بأن هناك ما يستدعي إقالة مكابي بعدما وجدت هيئة رقابية داخلية بوزارة العدل أنه سرب معلومات للصحفيين وضلل المحققين بشأن أفعاله.
على جانب آخر  قالت وزارة الدفاع الروسية إن نحو سبعة الاف مدني غادروا الغوطة الشرقية اليوم.وأضافت أن أكثر من خمسين الفا غادروا المنطقة منذ بدء الجيش السوري وحلفاؤه عملية عسكرية شاملة منذ ثلاثة أسابيع.

وبث التلفزيون السوري صورا للنازحين عبر ممر حمورية، في وقت قالت وكالات الإغاثة إن عشرات الحافلات نقلت الاف المدنيين من مناطق سيطرة المعارضة.

وأخيرا في الرياضة احتاج شالكه إلى هدف من روبن كنوخه بالخطأ في مرمى فريقه فولفسبورج في الدقيقة 86 ليفوز 1-صفر ويحكم قبضته على المركز الثاني ويؤجل احتفالات بايرن ميونيخ متصدر دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم إلى الجولة التالية على الأقل.

وعلى الجانب الآخر من الترتيب اقترب هامبورج من الهبوط للمرة الأولى في تاريخه بعد هزيمته يوم السبت 2-1 أمام ضيفه هيرتا برلين ليستمر في المركز 17.

 وأرسل البديل بريل ايمبولو لاعب شالكه تمريرة داخل منطقة الجزاء حولها كنوخه داخل مرماه ليرفع الفريق الزائر رصيده إلى 49 نقطة قبل سبع مباريات من النهاية.
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق