زحمة

برج ترامب “اتحرق”! العالم في 60 ثانية

أهم 5 أخبار في العالم اليوم الإثنين 8 يناير 2018

قالت إدارة الإطفاء في مدينة نيويورك الأمريكية، اليوم الإثنين، إن رجال الإطفاء استجابوا لبلاغ فى الصباح الباكر عن نشوب حريق أدى إلى إصابة شخصين فى برج ترامب بوسط مانهاتن، بينما كان الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، فى واشنطن، وقت اندلاع الحريق.

وذكرت شبكة (إن.بي.سي نيوز)، عبر “تويتر”، أن رجال الإطفاء سيطروا على الحريق في ما يبدو، وقالت إن الحريق شب قبيل السابعة صباحًا بالتوقيت المحلي، قرب سطح البرج المؤلف من 68 طابقا، والبرج كان مقر الإقامة الرئيسي لترامب، قبل انتخابه رئيسا قبل نحو عام.

أعلنت وسائل الإعلام الهندية اليوم عن إطلاق 31 قمرا صناعيا، بينها مركبة فضائية لمراقبة الأرض “كارتوسات” الخميس المقبل.

وصرح ديفي براساد كارنيك، مدير العلاقات العامة في “منظمة الفضاء” الهندية، وفق صحيفة “تايمز أوف إنديا” الهندية عبر موقعها الإلكتروني اليوم الإثنين، بأن إطلاق الصاروخ لنقل “كارتوسات” والأقمار الصناعية الأخرى، من بينهم 28 قمرا صناعيا من الولايات المتحدة وخمس دول أخرى سيجرى الجمعة المقبل.

وتعد هذه المهمة الفضائية الأولى للعام الجاري 2018 عقب أربعة أشهر من فشل صاروخ مماثل في حمل القمر الصناعي “الثامن” للهند إلى المدار “السفلي” للأرض في الحادي والثلاثين من أغسطس العام الماضي.

وفي بريطانيا ذكرت صحيفة (الإندبندنت) أن أكثر من 100 ألف شركة بريطانية سيتم إجبارها على دفع ضريبة القيمة المضافة مقدمًا عقب انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروربى (بريكست)، وفقا لخطط مثيرة للجدل للحكومة البريطانية يناقشها البرلمان هذا الأسبوع.

وقالت الصحيفة عبر موقعها الإلكتروني اليوم الإثنين، إن التغييرات المشار إليها في واحد من مشاريع القوانين العديدة المتعلقة ببريكست ستجبر الشركات على دفع ضريبة القيمة المضافة على السلع فور دخولها إلى بريطانيا بدلا من دفعها بعد بيع السلع.

وفي السعودية، وجه الملك سلمان بن عبدالعزيز توجيهات إلى مؤسسة النقد العربي السعودي بالتأكيد على البنوك عدم المساس ببدلات غلاء المعيشة والمكافآت.

اقرأ ايضاً :   محاكمة "راكل المسلمة" في نيويورك.. العالم في 60 ثانية

وذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس”، الإثنين، أن الملك سلمان أصدر تعليمات بعدم اقتطاع أي مبلغ من هذه البدلات والمكافآت لصالح البنوك، مقابل سداد القروض الشخصية والالتزامات التمويلية الأخرى.

كان العاهل السعودي أوعز بصرف علاوة سنوية للمواطنين من موظفي الدولة المدنيين والعسكريين للسنة المالية الحالية.

وأخيرًا في الرياضة أعلن نادي بني ياس الإماراتي تعاقده رسميا مع الإيفواري مانوتشو مهاجم الاتحاد السكندري خلال فترة الانتقالات الشتوية الحالية، وذلك على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم الحالي.

وكتب نادي بني ياس عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “السماوي يتعاقد مع كواكو كواديو المعروف بمانوتشو وذلك بنظام الإعارة حتى نهاية الموسم الجاري، اللاعب ذو السبع والعشرين عاما ينضم للسماوي قادماً من صفوف الاتحاد السكندري المصري والذي لعب ضمن صفوفه هذا الموسم وشارك في 11 مباراة سجل خلالها خمسة أهداف وأسهم في صناعة هدفين”.

غادة قدري

غادة قدري