إعلام

بدلا من الصحفيين: طائرات أمريكية بلا طيار لجمع الأخبار

مؤسسات إعلامية أمريكية تختبر الطائرات دون طيار لاستخدامها في أماكن النزاع  

(واشنطن بوست – بول فارهي) – ترجمة:محمد الصباغ

قالت مجموعة تتكون من عشر مؤسسات إعلامية  من بينها  الواشنطن بوست أنهم سيختبرون إمكانية استخدام الطائرات دون طيار في جمع الأخبار.

و ستعمل المجموعة مع جامعة فيرجينيا للأبحاث ”فيرجينيا تيك“ لاختبار الطائرات دون طيار و استخدامها لالتقاط الصور و الفيديوهات في المناطق الخطيرة. و تعتبر ”فيرجينيا تيك” أحد ستة مواقع أنشأها الكونجرس ليتيح لهيئة الطيران الفيدرالية دراسة استخدام تلك الطائرات داخل الولايات المتحدة.

و جاءت تلك الأخبار بعد أن أعلنت شبكة سي إن إن أنها تجري اختبارات على طائراتها بدون طيار بالتعاون مع هيئة الطيران الفيدرالية و جامعة جورجيا للأبحاث ”جورجيا تيك“.

و من الناحية النظرية، يمكن للطائرات دون طيار أن تزود بكاميرات و أجهزة تسجيل و تقترب من الحرائق و أماكن الكوارث الطبيعية و أيضاً يمكن استخدامها في تغطية التظاهرات العملاقة. استخدمت المؤسسات الحديثة الطائرات الهليوكوبتر و الطائرات ذات الأجنحة الصغيرة الثابتة لهذا الغرض لعدة سنوات، لكن الطائرات دون طيار قد تكون أرخص و حلاً أكثر مرونة.

و يجمع التحالف مجموعة من ملاك أكبر الصحف و وكالات الأخبار و محطات التلفزيون في الولايات المتحدة الأميركية. فبالإضافة للواشنطن بوست يوجد كلاً من (نيويورك تايمز- جانيت- أدفانس بابلكيشن – الأسوشيتد برس- جيتي إميدج- شبكة إن بي سي- سينكلير جروب- إدوارد ويليامز سكريبس)

و قال رئيس قسم التصوير بوكالة الأسوشيتد برس في بيان أن الشركات تسعى لاكتشاف ”الاستخدام الآمن و المسئؤل للتكنولوجيا الطائرات دون طيار“ لجمع الأخبار.

يضغط أصحاب صناعات مختلفة على هيئة الطيران الفيدرالية لتوسيع استخدام تلك النوعية من الطائرات داخل الولايات المتحدة، لكن الهيئة تسعى أولاً لتقييم تأثيير هذا الإستخدام على السلامة، و خصوصاً تأثيرها على حركة الطيران التجاري و العام. و منذ عدة سنوات لم تنه الهيئة الجدل حول استخدام الطائرات دون طيار في الأغراض التجارية.

و تقول روز مووني، المدير التنفيذي لفيكتوريا تيك في بيان، يمكن أن تكون الطائرات دون طيار ”وسيلة آمنة و مؤثرة و في نفس الوقت غير مكلفة لجمع المعلومات و توصيلها و الحفاظ على الصحفيين بعيداً عن الضرر.“

””هذا المقال مملوك لمؤسسس أمازون جيفري بيزوس و التى جربت شركته استخدام الطائرات دون طيار في نقل الطرود لعملائها““ 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق