العالم في 60 ثانية

بدء العد التنازلي في تحقيقات مقتل خاشقجي.. العالم في 28/1/2019

أهم خمسة أخبار في العالم.. الاثنين 28 يناير 2019

زحمة

التحقيق الدولي في مقتل خاشقجي يبدأ من تركيا

أعلن مكتب النائب العام في اسطنبول أنه سيلتقي يوم الثلاثاء المحققة الأممية في مجال حقوق الإنسان، أغنيس كالامارد، المكلفة بالتحقيق في قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

ووصلت كالامارد، مقررة الأمم المتحدة المعنية بالتحقيق في حالات الإعدام خارج نطاق القانون أو وفق إجراءات تعسفية، إلى تركيا اليوم الإثنين، في زيارة تستغرق أسبوعا، بحسب وكالة رويترز للأنباء.

وميركل: نعمل على إبعاد القوات الإيرانية من الجولان

أكدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل “حق إسرائيل الكامل” في الدفاع عن نفسها من خطر إيران، قائلة إن برلين تعمل على منع اقتراب أي قوات إيرانية من الجولان.

وذكرت ميركل، في حديث مع إذاعة “كان” الإسرائيلية أمس الأحد بمناسبة ذكرى إحياء محرقة اليهود إبان الحرب العالمية الثانية، أن طهران تنتهج سياسات تشكل خطرا على تل أبيب، مشددة على أنه “من المهم والصحيح بالنسبة لإسرائيل تطبيق مصالحها الأمنية“.

والاقتصاد العالمي” يُوصي بأربعة أيام عمل أسبوعيًّا

نصح خبراء اقتصاديون شاركوا في منتدى الاقتصاد العالمي بدافوس أصحاب الأعمال بتطبيق نظام العمل أربعة أيام أسبوعيا، مؤكدين على أن ذلك يجعل الموظفين أكثر ولاءً لشركاتهم، فضلًا عن أنه يجعل الموظفين أكثر إنتاجية.

وعقد منتدى الاقتصاد العالمي في الفترة من 23 إلى 26 يناير الجاري في مدينة دافوس السويسرية، حيث ركز على دراسة الأسباب والحلول للصدوع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في المجتمع، بحضور نحو ثلاثة آلاف رئيس ومسئول سياسي واقتصادي.

 

وأميركا: إغلاق الحكومة كلف الناتج الداخلي 11 مليار دولار

أعلن مكتب الميزانية في الكونغرس الأميركي أن الإغلاق الجزئي لأجهزة الحكومة الفيدرالية الأميركية لأكثر من شهر كلف إجمالي الناتج الداخلي للبلاد 11 مليار دولار، بينها 3 مليارات لن يكون من الممكن تعويضها.

وأوضح المكتب في بيان الاثنين أنه “نتيجة تراجع النشاط الاقتصادي، يرى مكتب الميزانية في الكونغرس أنه تم اقتطاع ثلاثة مليارات دولار من إجمالي الناتج الداخلي في الفصل الرابع من 2018. وخلال الفصل الأول من 2019، تدنى مستوى إجمالي الناتج الداخلي بثماني مليارات دولار (…) بما يعكس في آن أسابيع الإغلاق الخمسة واستئناف النشاط الاقتصادي عند استئناف التمويل“.

وأتلتيكو مدريد يخطف موراتا من تشلسي

أعلن أتلتيكو مدريد، وصيف البطل وثاني الدوري الإسباني، الاثنين، عن ضمه للمهاجم الدولي ألفارو موراتا من تشلسي الإنجليزي، بموجب عقد إعارة لموسم ونصف.

ومن المتوقع أن يدخل الفارو الذي دافع عن ألوان أتلتيكو مع الفرق السنية، قبل الانتقال إلى جاره ريال مدريد، في منافسة مع الفرنسي أنطوان غريزمان والإسباني الآخر دييغو كوستا.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق