سياسةفيديو

بالفيديو: محمد سلطان أمام الكونجرس: لازال خمسة أمريكيين في السجون المصرية..وآلاف المعتقلين

سلطان: هناك آلاف من المعتقلين السياسيين يواجهون التعذيب النفسي والجسدي لو أرادت السفارة الأمريكية زيارتهم

زحمة

تحدث الناشط محمد سلطان ،نجل القيادي الإخواني صلاح سلطان، أمس امام لجنة “توم لانتوس” لحقوق الإنسان التابعة للكونجرس الأمريكي، وذلك في جلسة استماع حول أوضاع حقوق الإنسان في مصر.

وفي مقطع فيديو للجلسة أذاعته قناة الشرق، تحدث سلطان في البداية عن ظروف سجنه وقال إنه تعرض لتعذيب نفسي وبدني لمدة ستة أشهر في غرفة بلا أي ضوء وخاوية، ولا أستطيع النوم كنت أحلم بأشياء غريبة. وأضاف ”حتى هذه اللحظة أشعر كأن كل ما حدث كان حلم.“

وأمام لجنة الكونجرس قال : إن أرادت السفارة الأمريكية أن تزور، فهناك الآلاف من المعتقلين السياسيين يعيشون نفس الأمر من التعذيب البدني والنفسي.

وأضاف أنه لا توجد مساحة للحوار، وهناك صحفيون لا يستطيعون عمل تقارير حول هؤلاء السجناء. أنا أمامكم اليوم كإثبات لذلك، أنا أومن بأن هناك مصالح للولايات المتحدة وأن الاستقرار في مصر مهم جداً وأن الحرب ضد المتشددين في مصر أمر هام.

هناك الكثير والآلاف من السجناء الذين لا يستطيعون الحديث من داخل السجن، هناك خمس امريكيين في سجون مصر وهناك المئات من الأكاديميين. يجب أن يطلق سراح كل هؤلاء السجناء بفعل حرية التعبير.

كما قال سلطان ”وقوفي هنا أمامكم اليوم، دليل حي على أننا نمتلك النفوذ ويمكننا استخدامه”. في إشارة إلى قدرة واشنطن في الضغط على مصر لإخراجه من السجن.

كان سلطان قد حكم عليه بالإعدام في القضية المعروفة إعلامياً ب”غرفة عمليات رابعة“. وبدأ إضراباً عن الطعام في يناير 2014 واستمر لأكثر من 400 يوماً، وتدخل القنصل الأمريكي في مصر من أجل الإفراج عن سلطان الذي يحمل الجنسية الامريكية لكن الطلب قوبل بالرفض. وصدر الحكم بالإعدام ضده في إبريل الماضي. وأسدل الستار على قضيته بعدما تنازل عن جنسيته المصرية ورحل إلى أمريكا، مستغلاً القانون الذي أصدره الرئيس السيسي والذي يتيح ترحيل المتهمين الأجانب في أي مرحلة من مراحل التقاضي ليتم محاكمتهم في بلادهم.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق