ثقافة و فنفيديو

بالفيديو: مترجم- كلمة باسم يوسف الكاملة بلا حذف في حفل الـ”إيمي”

باسم يوسف في حفل ”إيمي“: الشرق الأوسط عائلة كبيرة مختلة

– ترجمة محمد علي الدين – محمد الصباغ

زحمة

شارك الاعلامي الساخر باسم يوسف في حفل توزيع جوائز “إيمي” العالمية للأعمال التلفزيونية التى تقام في مدينة نيويورك الأمريكية. وألقى يوسف كلمة الافتتاح تحدث خلالها عن الأعمال الإرهابية التى ضربت العديد من عواصم ومدن العالم. ودعا الحضور إلى مواجهة الإرهاب بالضحك والمرح.

وإليكم نص كلمة باسم يوسف خلال تقديم الأمسية:

مرحبا.. طاب مساءكم جميعا.. أنا مضيفكم (من سيقدم حفل) اليوم.. اسمي باسم يوسف وأنا عربي.. هذا الأمر يشبه بعض الشىء برنامج لإعادة التأهيل.. لدى أمر أريد أن أشاركه معكم هذا المساء قبل أن نبدأ..من المفترض أن ابدأ بنكتة كي اكسب جمهور الحضور في هذه الليلة.

ما حدث أن هذه الخطة تغيرت الأسبوع الماضي.. مازال العالم يعيش حالة من الصدمة ليس فقط بسبب ما حدث في باريس بل ما حدث أيضا في مالي، بيروت، نيجيريا، كينيا، وسيناء في مصر حيث المكان الذى جئت منه، وغيرها من الأماكن.

إنه أمر وحشي ومروع وغير عادل، لكن عندما يجتمع الناس من أجل الاحتفاء بالفن والإبداع، وأفضل ما يبدعه الجنس البشري، فإننا لدينا المقدرة على التعافي والنمو.

أحب أن افكر بهذه الطريقة أنني هنا كجزء من هذا التعافي. لقد اختارتني الاكاديمية وأنا عربي ومسلم منذ شهر مضى كي أقدم هذه الأمسية. ربما فعلوا ذلك ثقة في قدراتي أو لم يتوافر لديهم المال الكافي لاختيار شخص أفضل مني، لكن الأمر قد حدث وها أنا بينكم اليوم.

الآن سأكمل ما كنت قد خططت أن أقوله في البداية؛ (سأزعجكم) ، لكننا سنستمتع ونمرح لأنه عندما نضحك فإنهم يخسرون. لأننا عندما نضحك ونفعل ما نفعله هذا المساء، فإن هؤلاء الأشرار البغيضون يخسرون. واستخدمت فقط اللفظ “بغيض” لأننا لا امتلك مزايا استخدام الألفاظ الخارجة كما يفعل جون أولفر على قناة “إتش بي أو”.

لكن يمكنني قول ذلك باللغة العربية عسى أن يكون أحد البغضاء يستمعون، و (هنا وجه باسم سباباً  مقذعا بالعربية) . وقال شكراً لكم. تبدو الكلمات قذرة؟ بالفعل هي كذلك. العربية لغة سباب رائعة يجب أن تتعلموها. لن يفهمها ال (FCC) لجنة الاتصالات الفيدرالية –المسؤولة عن رقابة حرية التعبير. الآن أشعر أنني أفضل. كما قلت لكم أنا من الشرق الأوسط.. مثل المسيح.. في حالة أن نسيتم. لكن مازلات ليس أفضل مكان تنتمي إليه في تلك اللحظة. إم ب سي قد لا تذيع هذا الحفل لكن (NSA – وكالة الامن القومي الأمريكية) بالتأكيد تقوم بذلك. من الجيد معرفة أنهم يتابعونني الليلة يمكنهم أن ينضمووا ل30 مليون آخرين يتابعونني على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكما رأيتم في هذا الفيديو العظيم أنا ساخر سياسي، يدعونني جون ستيوارت المصري، ومثل الكثيرين من العرب لدي اعتزاز بالنفس لذلك أود إغفال اسمه طوال الوقت ربما يجعلني ذلك أشعر بالاهمية. واللية لدي الكثير من الأسماء لأتجاهلها منهم جوليان فيلوز الجالس أمامي الحاصل على جائزة إيمي الدولية. أنا وجوليان كهذين –مشيراً إلى إصبعيه السبابة والوسطى- ولدنا سوياً في مصر تفصل بيننا أيام قليلة. ثم تحدث باسم إليه بالعربية وقال ”عامل ايه يا جون؟ تمام؟ حبيبي باشا؟“

وهناك أيضاً ريتشارد بليبلر الذي سيسلم جائزة المخرجين –المدير التنفيذي لشركة HBO- لديك جون اوليفير في مسلسل (Veep) والآن على طاولتك يجلس جون ستيوارت. إذا لم يقم أي من هذين ”الجون“ بعمل جيد أنا متاح وسأكلفك أموالاً أرخص.

إذاً. ما رأيكم في مسلسل ”لعبة العروش – Game of thrones“ عنيف ومليئ باللعري. شكراً لHBO  شكراً. ومزيج من الخيانة والطمع والتنانين التي تطلق النيران والجنس.. المكان الوحيد على شاشات التليفزيون الذي يمكنك أن تجد كل ذلك هو المناظرات الرئاسية الأمريكية.. باستثناء الجنس بالطبع. المناظرات هي لعبة عروش، دونالد ترامب.. دونالد ترامب! حتى فوكس نيوز لا تستطيع أن تعرف الطريقة إلى هذا النوع من الجنون. وعندما تكون شديد الجنون بالنسبة لفوكس فأنت أمام مشكلة كبيرة أعني ”مشكلة كبيرة“ –بطريقة حديث دونالد ترامب. لكن من أنا لأحكم على الأمر، أنتم هنا تصفون دونالد ترامب بالمجنون والغبي والمتعصب الذي لا يمتلك أي رؤية.

الشرق الأوسط مثل عائلة مختلة كبيرة في أسوأ برنامج واقع على الإطلاق يعرض 24 ساعة يومياً سبعة أيام في الأسبوع. لا أعلم لماذا لا نستطيع التعايش فنحن لا نختلف كثيراً، اليهود اختارهم الرب، ونحن يختارنا الأمن القومي، لو فقط يستطيع اليهود والمسلمين تسوية اختلافاتهم بعقلية مسيحية، التي تحدث عنها دكتور بن كارسون التقي المسيحي وجمهوري آخر أوفر حظاً، لا يمكنه تخيل رئيس مسلم في البيت الأبيض، كما لو كنا لا نمتلك واحد بالفعل في البيت الأبيض. أتعلمون؟ أنا متفق مع دكتور كارسون مسلم في البيت الأبيض!! كل شئ يحدث في الغرب يلام عليه المسلمون، وأي شئ يحدث في مكان ما بالعالم تلام عليه الولايات المتحدة الامريكية، فمسلم أمريكي سيكون الرئيس الأكثر بؤساً على الإطلاق. لذا لا تقلق دكتور كارسون لا مسلمين في البيت الأبيض بأي وقت قريب، لكن هناك أحدهم يقدم جوائز الإيمي الليلة.

دعونا نستمتع أكثر اللية، أريد أن أشارككم بعض الحقائق المضحكة حولي، أنا لست على قائمة الممنوعين من السفر.. إلى الآن. ويجب أن أعترف أنه في الماضي جذبتني قوات الامن عشوائياً وبعد فحوصات دقيقة أستطيع إخباركم أن غدة البروستاتا في أفضل حالاتها. شكراً لأوباما كير. عنما تكون عربياً وتسافر كثيراً فنظام أوباما كير يكن له معنى آخر. لكن ذلك لم يكن الأفضل، فالآن كل شئ جيد، فلا أحد يقوم بلمسي بإصبعه في المطار مرة أخرى، إلى حد ما أفتقد ذلك.

وحقيقة ممتعة، ذكرت فوكس نيوز سابقاً، أهلاً فوكس، هل تعلمون أن العرب والمسلمين يحبون فوكس نيوز؟ أمر غريب أليس كذلك؟ لكن فكروا في ذلك، هي المكان الوحيد على كوكب الأرض الذي فيه تتحدث الشقراوات الجميلات المثيرات تتحدثن عنّا طوال اليوم.

حقيقة أخرى مسلية، أعيش في دبي، لم ترشح لأي شئ لكنها تمتلك أعلى جهاز إرسال تلفزيوني بقمة برج خليفة، الآن لو قفزت من قمة برج خليفة ستصطدم بالأرض في غضون 30 ثانية، حقيقة مضحكة، 30 ثانية هو الوقت الذي تسمح به للفائزين لقبول جائزتهم وقول شكراً.

الآن يبدو أن ذلك وقت كاف لاسكندافي لا يمتلك عائلة ويشعر باكتئاب حاد، لكن لشخص من الشرق الأوسط إنه وقت كاف للحصول على زوجتك الثالثة، لذا اختاروا بحكمة الأشخاص الذين تودوا شكرهم ونشكركم عل جعل الأمر أقصر، وكما قالت ابنتي نادية ذات الثلاث سنوات دائماً، أبي توقف عن الحديث. نصيحة جيدة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق