أخبار

بالفيديو: لحظات الفزع والهروب في زلزال العراق وإيران المدمر

مئات القتلى وآلاف المصابين في زلزال بقوة 7.3 ريختر يضرب إيران والعراق

أسفر زلزال بقوة 7.3 ريختر ضرب المناطق الشمالية من العراق و حدود إيران، أمس الأحد، عن أكثر من 370 قتيل ومئات المصابين.

وقال مسؤولون بالتليفزيون الإيراني إن معظم القتلى في مقاطعة كرمان شاه الحدودية وإيلام، التي أعلنت الحداد لمدة 3 أيام وتعليق الدوام.

وقال العميد سعد معن، المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية،  إن 321 عراقيا أصيبوا بجروح بينما قتل 7 آخرون، وأضاف أن جميع الضحايا كانوا من سكان إقليم كردستان شمال العراق.  ويشار الى ان منازل كثيرة في المناطق الريفية في الإقليم مصنوعة من الطوب اللبن الذي يعرف عنه أنه ينهار سريعا في البلد المعرض للزلازل.

ونقل التليفزيون الإيراني عن مسؤول مصلحة الطوارئ الإيرانية، حسين كوليفاند أن أكبر عدد للقتلى في مدينة سربل ذهاب على بعد 15 كيلو متراً من الحدود ولم يستطع رجال الإنقاذ الوصول لكل المناطق المتضررة بسبب استمرار الهزات الأرضية.

وسببت الهزة ذعراً كبيراً دفع مئات من سكان العاصمة العراقية بغداد إلى الشوارع . وسط تزايد المخاوف من سقوط المناطق القديمة.

فيما أعلنت هيئة الموارد المائية العراقية أن سدود دربندوخان وحمرين القريبة من مركز الزلزال لم تتأثر ولا يخشى وقوعها رغم تسجيل انزلاقات للتربة .

وكانت  هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أعلنت  أن الزلزال بقوة 7.3 درجات، على مسافة 103 كيلومترات جنوب شرق مدينة السليمانية بالعراق. وأفادت ان الزلزال وقع الساعة 18,18 ت غ، وأن مركزه سُجّل على بعد 32 كيلومترا جنوب غرب مدينة حلبجة، على عمق 33,9 كيلومترا في منطقة جبلية محاذية لإيران.

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي  وضع المتضررين من الزلزال، كما انتشرت تعليقات بشأن إعلان السعودية غلق المنافذ الحدودية، مستنكرين الإسراع بذلك لإعلان قبل غوث المكوبين.

وبلغت توابع الزلزال الارتدادية المناطق الكردية من جنوب شرق تركيا  وحدود الكويت والأراضي المحتلة وشمال السعودية حيث أفاد السكان شعورهم بالهزات الأرضية، ونشرت حسابات على “تويتر” تسجيلات فيديو تظهر حشودا من الناس هرعوا الى الشوارع في الكويت، بعد شعورهم بالزلزال.

وسجل الزلزال حتى  على قنوات التلفاز العراقية فقد انقطع البث عن قناة دجلة أثماء إحدى برامجها الحوارية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق