أخبار

بالفيديو.. كلمة وزير الخارجية الأمريكي من القاهرة: سنسحب قواتنا من سوريا.. لكن

"العلاقات المصرية الأمريكية أسهمت في دعم الاستقرار"

استقبل سامح شكري ‏وزير الخارجية المصري، نظيره الأمريكي مايك بومبيو، بمقر وزارة الخارجية، اليوم الخميس، لإجراء المباحثات بين الجانبين.

وقال المستشار أحمد حافظ، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن الشراكة الاستراتيجية تعكس عمق وخصوصية العلاقات المصرية – الأمريكية.

 

وأضاف شكري خلال مؤتمر صحفي مشترك، اليوم الخميس، أن العلاقات المصرية الأمريكية، أسهمت على مدار أكثر من 4 عقود في دعم الاستقرار والسلم بالمنطقة، مؤكدًا حرص مصر على استمرار العلاقة الاستراتيجية بين الشريكين، وهو ما يسهم في تحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة بشكل عام.

وأعرب عن تطلع الجانب المصري لاستمرار دعم وزيادة الجهود الجارية في مصر نحو الانطلاق في مختلف الأصعدة التنموية والاقتصادية، معربًا عن تقديره للمساعدات الأمريكية المقدمة لمصر والتي تخدم مصالح الجانبين بشكل متساوٍ، خاصة في ما يتعلق بدعم مصر في حربها الشاملة ضد الإرهاب، وهو ما يحقق مصالح الأمن القومي للبلدين ويساهم في الاستقرار والأمن الدولي.

وأشار إلى تطرق المباحثات إلى تدعيم العلاقات الثنائية عبر تدعيم أطر التعاون المشترك والاتفاق على الإعداد لعقد الحوار الاستراتيجي بين البلدين في صيغة 2+2 بين وزيري الخارجية والدفاع خلال العام الجاري.

ولفت إلى مناقشة الاجتماع سبل تنمية ودعم التبادل التجاري بين البلدين ودعم أمريكا لخطوات مصر في الإصلاح الاقتصادي واستعراض الفرص الواعدة أمام الشركات الأمريكية، للاستثمار في مصر، مضيفًا أنه تم التشاور حول مختلف القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وسبل مواجهة المخاطر التي تحدق بالمنطقة وسبل منع تدخل دول إقليمية في الشأن العربي وتوسيع نفوذها على حساب الأمن القومي العربي والاعتداء على أراضيها.

كما أوضح وزير الخارجية المصري أنه تم استعراض الجهود بين مصر وإثيوبيا والسودان لتوفير التنمية لإثيوبيا دون الإضرار بمصالح مصر، بالإضافة إلى جهود إحياء السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين في ظل الشراكة مع الولايات المتحدة.

مشيرًا شكري إلى أن هناك تنظيمات منتشرة فى سوريا وليبيا إرهابية خلافًا لداعش وعلى رأسهم جماعة الإخوان المسلمين التى تمارس العنف، لافتًا  لوجود منظمات إرهابية أخرى منتشرة فى أفريقيا ومنها بوكوحرام، مؤكدًا أن جماعة الإخوان إرهابية ولا تختلف فى سلوكها عن داعش.

وبدوره قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إنه لا يوجد تناقض حول موقف أمريكا من سحب القوات العسكرية الأمريكية من سوريا، موضحًا أن بلاده ملتزمة بمنع نمو وتمدد تنظيم داعش الإرهابي في العالم.

وأكد وزير خارجية أمريكا أن بلاده ستسحب قواتها من سوريا ولكنها مستمرة في تدمير تنظيم داعش في سوريا.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق