منوعات

صور| جويس عزام.. أول عربية تُنجز تحدي الـ7 قمم الأعلى في العالم

لم يتمكن سوى 51 شخصاً في التاريخ من إنجاز هذا التّحدي

المصدر: Skynews

حققت المتسلقة جويس عزام حلمها، وأنجزت تحدي القمم السبع الأعلى في العالم، عقب وصولها إلى قمة إفرست، فجر اليوم الخميس، رافعةً العلم اللبناني بعد نحو شهرين من المغامرة المثيرة.

وبعد نجاحها في الوصول إلى قمة إفرست، الأعلى في العالم بارتفاع 8848 مترا فوق سطح البحر، أصبحت اللبنانية جويس عزام أول امرأة عربية تتسلق أعلى سبع قمم في العالم.

وواجهت ممثلة لبنان ظروفاً مناخية ومرَضية صعبة خلال مشوارها الطويل، حيث اضطرت أكثر من مرة للعودة إلى مكان إقامتها لتزويد نفسها بالطاقة وبمؤن جديدة، لكن ذلك كان فرصة للتوجه إلى المعسكر الأساسي والحصول على تدريبات إضافية في تقنيات استعمال السلالم وفنون التسلق.

ويتضمن تحدي القمم السبع تسلق القمة الجبلية الأعلى في كل قارة وهي سيرو أكونكاجوا في قارة أمريكا الجنوبية ودينالي في قارة أمريكا الشمالية، وفينسون ماسيف في القارة القطبية الجنوبية وألبروس في قارة أوروبا وكيليمنجارو في قارة أفريقيا وإفرست في قارة آسيا، وكارستنز بيراميد أو ماونت كوسيوزكو في قارة آسيا.

ويعتبر المشروع من أصعب الإنجازات إذ لم يتمكن سوى 51 شخصاً في التاريخ من إنجاز هذا التّحدي.

وتخوض جويس هذه المغامرة ليس حبا برياضة التسلق فحسب، بل يأتي في إطار مشروع لتحفيز وتمكين النساء اللبنانيات والعربيات وحثهن على تحقيق أحلامهن في مختلف المجالات.

وجويس التي تسلقت 27 قمة حول العالم بعثت برسالة تشجيع لكل رياضية لبنانية وعربية، وتطمح حاليا للوصول إلى القطبين الجنوبي والشمالي لتنجز مشروع “إكسبلوررز جراند سلام” لتصبح أول لبنانية وعربية تحقق هذا الإنجاز والمرأة رقم 13 عالميا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى