أخبارسياسة

بالفيديو.. عمرو أديب: الفريق عنان لا يزال يرتدي البدلة العسكرية

حازم حسني: عدم موافقة القوات المسلحة على “ترشح عنان” يعني تحيّزها لصالح “السيسي” 

قال الإعلامي عمرو أديب إن الفريق سامي عنان، المرشح الرئاسي المحتمل، لا يزال ضابطا في القوات المسلحة حتى الآن ويرتدي البدلة العسكرية.

وأضاف أديب خلال برنامجه “كل يوم” مساء اليوم الإثنين، أن جميع من يفهم في المؤسسة العسكرية والعاملين بها يعلمون ذلك، وليس معنى أن الرئيس المعزول محمد مرسي أعفاه في 2012 من منصبه أنه ليس ضابطا في القوات المسلحة.

وتابع أديب “تحدث عنان في حديثه للشعب المصري أنه بصدد الحصول على تصريح للترشح، لكن المسألة ليست لها علاقة بأي تصاريح، المسألة تتعلق باستقالته أو خروجه من الخدمة العسكرية، إذ إنه لا يزال رهن الاستدعاء، في أي لحظة يستطيعون أن يطلبوه للخدمة العسكرية”.

وأوضح أديب أن الضباط بالقوات المسلحة ليست لهم حقوق سياسية قائلا “زيه زي المشير طنطاوي، لو قرر أن يرشح نفسه يجب أن يخرج من الخدمة العسكرية، والسؤال الآن، كيف سيرشح الفريق عنان نفسه؟ أنا مش قادر أفهم إزاي الفريق سامي عنان مش قادر يدرك هذا المأزق؟”.

من جانبه، قال حازم حسني المتحدث باسم الفريق سامي عنان، إن الفريق لا يزال ضابط “مستدعى وليس ضابطا عاما”، وأوضح أن عنان له الحق في الترشح ما دام سيوقف الاستدعاء، مضيفا أن هناك إجراءات قانونية يجرى اتباعها لوزارة الدفاع.

وأضاف حسني خلال حلقة عمرو أديب “الرئيس السيسي لم يقدم استقالته عندما قرر الترشح في عام 2014، السيسي طلب وقف استدعائه وهو نفس الإجراء الذي يتبعه عنان الآن”.

وأوضح حسني أنه لا يعرف إن كان عنان تقدم بالطلب بعد أم لا “دي إجراءات القانونيين هم اللي ماسكينه، والفريق عنان أموره صحيحة ويلتزم بالقانون العسكري”.

وردا على تساؤل أديب بشأن موافقة القوات المسلحة على طلب الفريق عنان “لو القوات المسلحة أرادت أن تعامل الفريق عنان بنفس الطريقة التي عاملت بها المشير السيسي، ستوافق، أما إذا لم توافق فهذا يعني أنها عاملت عنان بغير الطريقة التي عاملت بها السيسي وأنها تحيزت لأحد المرشحين عن الآخر”.

وأضاف أن وضع الفريق عنان يختلف عن العقيد أحمد قنصوة، الذي ترشح في وقت سابق للرئاسة وصدر بحقه حكما بالسجن 6 سنوات لمخالفة القانون العسكري “أحمد قنصوة ضابط عامل بالجيش يرتدي البدلة العسكرية حاليا، إنما الفريق عنان يستطيع أن يرتدي البدلة العسكرية وهو مستدعى لكنه لا يرتديها”.

وأوضح أن قرار القوات المسلحة بشأن استدعاء الفريق عنان سيعرف خلال اليومين القادمين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق