أخبارسياسة

بالفيديو.. علي جمعة: “ابن تيمية لو شاف الدواعش كان ضربهم بالجزمة”

علي جمعة: ابن تيمية جاء بعجائب وغرائب 


قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهوريّة السابق، إن ابن تيمية كان عالمًا وشيخًا حاد الذكاء والمزاج وواسع الاطلاع، لكن لم يكن له شيخ مُعتمد يتعلّم ويفهم كل شيء على يده. 

وأضاف جمعة خلال حواره ببرنامج “والله أعلم” على فضائيّة “CBC” أن ابن تيمية كان مسارعا لطلب العلم وترك إنتاجا وفيرًا من العلم لكن كان كثير الأخطاء خاصة في مجال العقيدة.

وقال “في ما يخص العقيدة، جاء لنا بأشياء عجيبة وغريبة مخالفة لجمهور الناس، ونحن في مؤسسة الأزهر لا ندّرس منهج ابن تيمية، لكن ندرسه كحالة دراسيّة ولا نعتبره مصدرًا. وبعض الأئمة كفروه ونحن لسنا معهم. نحن نقول فقط أخطأ وأصاب في أشياء أخرى”.

وتابع جمعة “نتج عن ابن تيمية أخطاء عميقة اتبعها كل مفتون، إذ إنه أتى بعجائب وغرائب. وهناك من يقدسونه ويرون أن الله أرسل الإمام أحمد ابن حنبل وانقطع العلم من بعده إلى ابن تيمية ومن ثم إلى الشيخ محمد بن عبدالوهاب”.

وأضاف “أخذ الدواعش جميع ما نراه خطأ عن ابن تيمية. ولو اتبعوا ما جاء به العالم فعلًا لما فعلوا ما يفعلونه الآن”. وتابع “كانوا مثل الإخوان أيام حسن البنا. أخذوا عنه فتاوى بنوا عليها تكفير المسلمين ومن ثم منهجية الصدام مع العالم وبعدها البدء بقتل المسلمين، على اعتبار أنهم العدو القريب، ولو سألتهم طيب يا إخواننا ليه مش بتحاربوا إسرائيل؟ سيردون أنها العدو البعيد”.

واختتم جمعة حديثه بهذا الشأن قائلًا “ابن تيمية لو شافهم هايضربهم بالجزمة، لأن اللي بيعملوه لا علاقة له بدين ولا بقواعد ولا فقه ولا بأي حاجة”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق