سياسةفيديو

بالفيديو: عبد الناصر واليمن: اللي بيسلح إسرائيل هو اللي بيسلح السعودية

مقاطع فيديو نادرةعن  جمال عبد الناصر وحرب اليمن

اندلعت الحرب اليمنية عندما انقلب المشير عبد الله سلال على  الإمام محمد البدر  حميد الدين حاكم  “المملكة المتوكلية اليمنية”، وعزله معلنا قيام الجمهورية العربية اليمنية ومسميا حركته “ثورة 26 ستمبر” 1964، هرب الإمام المعزول إلى السعودية وقاد من هناك الحرب المضادة ضد “الجمهورية”، انحازت السعودية وبريطانيا والأردن إلى الإمام حمد، وانحازت مصر جمال عبد الناصر إلى الجمهورية، واندلعت “حرب اليمن” التي استمرت من 1962 إلى 1970، وشاركت فيها مصر بعشرات آلاف الجنود وتعرض جيشها لاستنزلف هائل كان أحد أسباب الهزيمة في حرب 1967 أامام إسرائيل، لكن حرب اليمن انتهت في النهاية بهزيمة الملكيين وبقاء الجمهورية.

إليك بعض مقاطع الفيديو التي تحكي لحظات مهمة من قصة مصر الناصرية مع  حرب اليمن:

فيديو: عبد الناصر  : اللي بيسلح إسرائيل هوة اللي بيسلح السعودية .وفقدنا حتى الآن 126 ضابط وعسكري

“قواتنا ستعمل على تدمير  قواعد العدوان التى يدبرها ملوك السعودية وأمراء السعودية ضد الثورة اليمنية وضد قواتنا العربية. لاحظنا فى الفترة الأخيرة تعاون مطلق بين الرجعية العربية وقوة الاستعمار وإن فى تعاون  وتضامن بينهم للعمل ضد القومية العربية وقوة الثورة والتحرر العربى. صفقات السلاح المشبوهة التى تستهدف العرب ولا تستهدف عدو العرب، بدليل أن الأسلحة الى بيديها لبعض العرب هو الذى يعطيها لأعداء العرب، الى بيسلح إسرائيل هو الى بيسلح السعودية  هو الى بيسلح الدول الرجعية فى المنطقة”

عبد الناصر: ثورة اليمن ثورتنا ولن تستطيع أي قوة أن تضرب الشعب اليمني.

“نعتبر أن ثورة اليمن ثورتنا وإلا مكناش بعتنا ابناءنا هناك ليقاتلوا ويستشهدوا ويضربوا اكبر صفحات البطولة.”

“احنا ببساطة نستطيع أن نعزل السعودية كليتاً عن اليمن، بأن أحنا ناخد جيزان ونضران. وأصل جيزان منطقة يمنية وفى سنة 30 اغتصبها السعوديين من اليمنيين اغتصاباً بالغزو، وممكن اليمنيين يطالبوا بمنطقة جيزان ومنطقة نجران، وسنحارب فى هذه المعركة، المصريين مع اليمنيين”، لذا لن تستطيع أى قوة ان تضرب الشعب اليمنى.”

عبد الناصر: الانجليز خرجوا وانتهى الجهاد الأصغر ..والآن هناك حكم وطني في صنعاء بدون قوات مصرية في صنعاء

ساعدنا الجنوب العربى لنقضى على الاستعمار. الآن هناك نظام حكم وطنى فى صنعاء بدون قوات مصرية فى صنعاء. فى جمهورية فى صنعاء بدون قوات مصرية فى صنعاء، دلوقتى الإنجليز بيمشوا من الجنوب العربى، الجنوب المحتل ومن عدن والوطنيين هيتولوا الحكم.. طبعاً كنا نتمنى يكون فى اتفاق بين الوطنيين فى الجنوب العربى، بين كل العناصر الوطنية حتى يمكن أن يتغلبوا على المرحلة الجاية والصعوبات بخروج الإنجليز انتهى الجهاد الأصغر وبدأ الجهاد الأكبر والعملية لن تكون سهلة، ولكن حاولنا بكل الوسائل ولم نوفق”

قبل الحرب : لقاء ودى بين جمال عبد الناصر والإمام احمد ملك اليمن ووالد الإمام محمد الذي اندلعت ضده الثورة بعد وفاة الأب ، و تناول الحديث الاتحاد العربى والمشروعات المزمع تنفيذها.

جمال عبد الناصر فى اليمن بعد الإطاحة بالحكم الملكى

كلمة الرئيس جمال عبد الناصر إلى  القوات العائدة من اليمن

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق