سياسةفيديومجتمع

بالفيديو: سوريات يخلعن ثوب داعش

بالفيديو : نساء سوريات مبتهجات يخلعن العباءات والحجاب بعد هروبهن من الاضطهاد  تحت حكم داعش

Dailymail- جينى ستانتون

ترجمة دعاء جمال

تلك هى اللحظة الرائعة للنساء السوريات المبتهجات، وهن يمزقن العباءات السوداء الفضفاضة، بينما يدخلن إلى المنطقة الواقعة تحت سيطرة الأكراد بعد هربهن من قبضة الدولة الإسلامية.

فى اثنين من الفيديوهات الحصرية لموقع “ميل أونلاين”، يظهر رجال ونساء وأطفال يحتفلون بوصولهم إلى مدينة روجافا الكردية شمال سوريا. حيث خلعت امرأتان عباءاتهما، وكشفتا عن فساتين ملونة بينما خلعت أخرى حجابها وتركته يطير بعيداً فى الهواء بعد هروبهن من الإضطهاد تحت حكم داعش.

شاهد جاك شاهين، الصحفى الحر المتمركز فى سوريا، اللاجئين أثناء وصولهم للمنطقة القريبة من تل أبيض، وتبعد حوالى 40 ميلا شرق عين العرب “كوبانى”.

وقال “ميل أونلاين”: “النساء والرجال والأطفال يهربون من مناطق سيطرة داعش وبمجرد وصولهم إلى منطقة السيطرة الكردية (وحدة حماية الشعب) “YPG”، خلعن العباءات السوداء المفروضة عليهن من قبل داعش، ليتنفسوا نسائم الحرية مجددا”. وأضاف: “بدأت  النسوة بإزالة السواد، شاعرات بفرح لكونهن صرن حرات أخيراً”.

التقطت الصور من قبل شيرفان درويش، مصور والمتحدث باسم غرفة عمليات “بركان الفرات”، التى أسستها وحدة حماية الشعب الكردية والجيش السورى الحر لاستهداف الإسلاميين المتطرفين.

وفقاً للناشطين ووسائل الإعلام السورية الرسمية، شنت مليشيات داعش هجوما كبيرا، خلال هذا الأسبوع، على مناطق مدينة الأغلبية الكردية، الحسكة، شمال شرق سوريا.

كانت محاولة واضحة للرد على التقدم الذى أحرزه المقاتلون السوريون بمقاطعة شمال شرق سوريا. حيث استولى المقاتلون الأكراد على العشرات من البلدان والقرى هناك بمساعدة الضربات الجوية الأمريكية، ويقتربون حاليا من تل أبيض، وهى مدينة حدودية تحت سيطرة داعش قرب الحدود التركية.

شن المتطرفون، مساء الثلاثاء، هجمة على مدينة الحسكة المنقسمة بين قوات الحكومة والمدافعين الأكراد.

وقال التليفزيون الرسمي السوري إن المتطرفين يقاتلون من أجل السيطرة على سجن الأحداث تحت الإنشاء فى الطرف الجنوبى من الحسكة وهاجموه حتى الآن بخمس سيارات مفخخة. وقال تقرير التلفاز، إن الطائرات الحربية الحكومية ضربت مدينة الشداد، معقل داعش جنوب الحسكة.

وقال المرصد السورى لحقوق الإنسان ومقره بريطانيا إن القوات الجوية السورية تأخذ أيضاً جزءاً فى المعركة حول الحسكة وأن مسلحى داعش قد دخلوا مبنى السجن.

وقالت المجموعة إن العشرات من المقاتلين قتلوا من الطرفين ، مضيفين أن داعش أحضرت حوالى 400 مقاتل للدعم من المقاطعة القريبة لمنطقة دير الزور.

وأبلغ الناشطون ايضاً عن معركة عنيفة، يوم الأربعاء، فى مقاطعة حلب الشمالية بين مقاتلى داعش ومجموعات متمردة أخرى منها فرع القاعدة فى سوريا وجبهة النصرة. وكانت داعش مشاركة فى الهجوم على المنطقة حيث استولوا على العديد من البلدان والقرى على مدار الأيام الماضية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق