أخبارمجتمع

بالفيديو.. دار الإفتاء: خلع الحجاب ليس من الكبائر ..”اقلعيه ولكن”

فيديو رسمي لدار الإفتاء: الحجاب ليس من  أركان الإسلام وخلعه ليس من الكبائر

قال أحمد ممدوح، أمين الفتوى ومدير الأبحاث الشرعية في دار الإفتاء، إن خلع الحجاب ليس من الكبائر لكن من المعاصي، وإن الحجاب ليس من أركان الإسلام إنما من الفرائض والواجبات التي أجمع العلماء عبر السنين على وجوبها على المرأة المسلمة.

وأضاف ممدوح عبر مقطع فيديو بثته الدار على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أن الحجاب فرض، رغم أن كلمة الحجاب لم تذكر نصًا في القرآن الكريم لكن معنى تغطية الرأس موجودًا.

وقال ممدوح «منذ نزول الرسالة المحمدية وحتى يومنا هذا لم يخرج عالم دين معتبر وقال إن الحجاب ليس فريضة. لم يقل هذا إلا أثمان هواة. هؤلاء ليسوا حتى أنصاف مثقفين ولكن أرباع أو أثمان. كل واحد يخطر له فكرة يشيعها بين الناس ويشكّك في الثوابت».

وأوضح ممدوح أن عددًا من الفتيات والنساء يأخذن بأحاديث كهذه لإيجاد مبرر لخلع الحجاب، ويقول بعضهن أنهن اتخذن القرار عن اقتناع ودليل وأنهن على صواب «أرجوكي لو عايزة تقلعي الحجاب اقلعيه يا ستي إنتي حرة بس قولي أنا غلطانة أنا مش قادرة، أنا قدرتي النفسية والضغط الاجتماعي يمنعني من الالتزام بالحجاب».

وأكد أمين الفتوى على أن الحجاب ليس موجودًا ضمن أركان الإسلام الخمس. ولا خلع الحجاب من الكبائر. لكن خلعه من المعاصي وأنه من الفرائض والواجبات، وقال «المرأة التي تلتزم به مشكورة ومن لا تستطيع لا توجدي مبررًا زائفًا لأنها لن تنفع أمام الله. قولي أنا غلطانة وربنا يهديني. لأن الثوابت ثوابت».

وأضاف ممدوح أن فرض الحجاب جاء من إتفاق وإجماع العلماء عليه من ورود معنى تغطية الرأس في القرآن. حيث ينقل إجماعهم الدليل على فرضيته مما يرفع الشك عن غير ذلك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق