أخبارسياسة

فيديو- “الرئاسة”: مصر عادت لقلب إفريقيا

السفير بسام راضي: ترأس مصر للاتحاد الإفريقي عام 2019 يعيدها لقلب إفريقيا


زحمة

قال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن ترأس مصر للاتحاد الإفريقي عام 2019 يعيدها لقلب إفريقيا، متابعًا أن ذلك يعد انعكاسا لمجهود 3 سنوات ماضية من العمل الدؤوب في القارة الإفريقية وتوطيد العلاقات المصرية-الإفريقية.

وأكد «راضي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الحياة اليوم»، المذاع عبر فضائية «الحياة»، مع الإعلامي تامر أمين، مساء الأحد، أنه في الآونة الأخيرة تطورت العلاقات المصرية الإفريقية بشكل كبير في شتى المجالات.

وأضاف أنه في يناير 2019، تتولى مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي؛ ما يتيح لها الاشتراك في كل القمم الإفريقية، ويفتح لها المجال لمزيد من العلاقات مع إفريقيا، مؤكدًا أنه ستكون هناك خطة للاستفادة من هذا المنصب.

وعن العلاقات المصرية السودانية، أوضح أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، اجتمع مع نظيره السوداني أمس السبت، وشهد اللقاء مصارحة ومكاشفة وعكس العلاقات الوطيدة بين البلدين، لافتًا إلى استيعاب الرئيس السيسي كل ما يمكن أن يعكر صفو العلاقات بين البلدين.

وأكمل أن اللقاء المشار إلى أعلاه تناول توثيق العلاقات الثنائية في كل المجالات، وإحداث نقلة نوعية للتعاون في ما بين البلدين، مشددًا على أن العلاقات المصرية السودانية أكبر من أي شوائب، وهو ما أكده لقاء الرئيسيين.

ووافق القادة الأفارقة اليوم الأحد، على ترشيح مصر لرئاسة الاتحاد الإفريقي 2019.

يذكر أن العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، تشهد هذه الأيام فعاليات القمة الـ30 لاتحاد الإفريقي، والتي يشارك فيها الرئيس عبدالفتاح السيسي، والذي ترأس أمس فور وصوله لإثيوبيا جلسة لمجلس السلم والأمن الإفريقي، وشارك اليوم في الجلستين المغلقة والافتتاحية للقمة الإفريقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى